شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك الإسلامي للتنمية والأونروا يوقعان أربع إتفاقيات لإعادة إعمار غزة

البنك الإسلامي للتنمية والأونروا يوقعان أربع إتفاقيات لإعادة إعمار غزة
  وقع البنك الإسلامي للتنمية بصفته منسق برنامج  مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإعادة إعمار غزّة ووكالة...

 

وقع البنك الإسلامي للتنمية بصفته منسق برنامج  مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإعادة إعمار غزّة ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة  وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) أربع إتفاقيات تتجاوز  قيمتها الـ15.3مليون دولار لدعم القطاع الصحي والنظافة العامة والبنية التحتية  وإعادة إعمارالمساكن في قطاع غزّة.

وأوضحت الاونروا فى بيان وزعه اليوم مكتبها بالقاهرة، انه وقع الإتفاقيات في  عمان كل من "أحمد سمور" مسئول قسم الصناديق الإتمانية بالبنك و "بيتر فورد" ممثل  المفوض العام للأونروا.

ونقل البيان عن "سامي مشعشع" الناطق الرسمي باسم الاونروا قوله أنه حتى تاريخه  قام مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال البنك الإسلامي للتنمية بتوفير  الدعم لمشاريع الأونروا لإعادة إعمار غزّة بقيمة 57 مليون دولار بالإضافة إلى دعم  قطاعي التعليم والتدريب المهني في منطقة القدس.  

وتشمل الحزمة الأخيرة مشروعا إسكانيا بقيمة 4.28مليون دولار لإصلاح 100 منزل  للاجئين في غزة والتي كانت قد تضررت جراء الإجتياحات الإسرائيلية و3.21 مليون   دولار لإعادة إعمار مركز رفح الصحي الذي سيمكن الأونروا من توفير الرعاية الصحية  الضرورية لأكثر من 109 آلاف لاجىء فلسطيني في منطقة رفح في القطاع، بالإضافة  لتلبية إحتياجات البنى التحتية والنظافة العامة.

والجدير بالذكر أن حرب غزّة منذ ثلاث سنوات  أدت إلى تشريد الآلاف من اللاجئين وتدمير وإلحاق  الضرر بجزء كبير من البنية التحتية للقطاع، وحتى بعد مرور ثلاث سنوات على ذلك مازال العديد من اللاجئين ينتظرون إعادة  إعمار منازلهم المتضررة والمرافق العامة التي لم ترمم أو يعاد بناؤها حتى الآن  لعدم توفر التمويل.

ومن جهته  قال المفوض العام للأونروا فيليبو جراندي:  "لطالما كان مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال البنك الإسلامي للتنمية  دعما متميزا لجهود الوكالة لإعادة إعمار غزة وقد أثبتا كونهما من أكثر الداعمين  إلتزاما بمساندة اللاجئين الفلسطينيين"

جدير بالذكر أن البنك الإسلامي للتنمية مؤسسة مالية  دولية تعمل عل نشر التنمية الإقتصادية والتقدم الإجتماعي في 56 دولة عضو  والمجتمعات المسلمة وذلك بحسب القوانين الإسلامية. كما يدير البنك صندوق بقيمة  1.6 مليار دولار قد اعلنت الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية تقديمها  في العام 2009 لإعادة إعمار غزة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023