شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طلاب مصر .. الرقم الأصعب فى معادلة سقوط الانقلاب

طلاب مصر .. الرقم الأصعب فى معادلة سقوط الانقلاب
إنبعثت اليوم روح جديدة فى بداية أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الثاني  لطلاب الجامعات والمدارس ، فقد أشعل...


إنبعثت اليوم روح جديدة فى بداية أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الثاني  لطلاب الجامعات والمدارس ، فقد أشعل الطلاب فتيل الحراك الثوري داخل مقرات الدراسة، وإنتفضت منابر العلم لتنادي بالحق فى الحرية والكرامة الإنسانية الموثقه دُوليا .

 

فمع بداية الدراسة شهدت جامعة القاهرة اليوم انطلاقة جديدة للحراك الثورى لطلاب ضد الإنقلاب بجامعة القاهرة تحت شعار " حلم العودة " , حيث انطلق عدد ضخم من الطلبة عقب صلاة الظهر ، ليصطف الجميع أمام ساحة كلية التجارة مطلقين هتافات مدوية بإسقاط حكم العسكر الفاشى والقصاص للشهداء والإفراج عن زملائهم من الطلبة المعتقلين .


من ناحية آخرى تزامن حدوث الفاعلية اليوم مع وقفة قد دعت لها حركة 18 أمام المسلة فى ميدان النهضة وذلك للإلتحام بصف الطلاب جنبا إلى جنب فى الزخم الثورى , وأثناء توجه المسيرة صوب الباب الرئيسى للجامعة , فوجئ الطلاب بقوات الأمن تلقى الغاز المسيل للدموع على الطلبة داخل الجامعة لتعوق تقدمهم إلى خارجها  .


الجدير بالذكرأنه  أثناء مرور المسيرة بكلية الآداب , سُمع صوت دوى انفجار وسحابة دخانية غطت الاجواء خارج أسوار الجامعة , حيث قام مجهولون بإضرام النيران فى عربة البث الميدانى التابعة لقنوات السى بى سى , واسفر الحريق عن شلل مرورى مؤقت فى ميدان النهضة ولم يسفر عن وقوع آية اصابات .
 

وبعد إعلان الطلاب انتهاء المسيرة أمام مكتب رئيس الجامعة , قامت قوات الأمن برشقهم بعدد من قنابل الغاز داخل الجامعة فى محاولة منها لفض التظاهرة , مما جعل الطلاب يتجمعون مرة آخرى ويهتفون ضد الداخلية وبطشها .


كما نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة عين شمس مسيرة حاشده انطلقت من كليات تجارة وصيدلة لتعبر الشارع الرئيسي  للخليفة المأمون لتلتقي مع مسيرة كلية الآداب ، وطافت المسيرة الجامعة مارة بكلية العلوم والحاسبات والحقوق والآداب
 


ردد المشاركون الهتافات المطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين وضد عودة الداخلية والحرس داخل الحرم، وضد رئيس الجامعة منها :" طالب حر يا تشوف المر ، مش عايزين يحكمنا عتاولة يسقط يسقط آمن الدولة ، الداخلية زي ما هيا الداخلية بلطجية ، يسقط يسقط حكم العسكر".

 

ورفع الطلاب المشاركون أعلام مصر وشارات رابعة العدوية وصورا للشهداء والمعتقلين من أبناء الجامعة ، ولافتات تندد بعودة الحرس الجامعي

أما طلاب هندسة المطرية فلم يكونو بعيدين عن المشهد ، حيث شاركو  بفعاليتين بدأت الأولى منها بوقفة أمام بوابة الكلية وتوجيه رسالة قوية لأمنها برفض تواجد حرس الجامعة داخل الكليات واعتباره عودة للوراء  وضياع للثورة،  كما تمت فعالية أخرى أمام مبنى عمارة جابت أنحاء الكلية وسط حشود مميزة من الطلاب التى إستمر تأكيدها على عدم خوفها  من بطش العسكر ولا الإنقلاب العسكري


وكان طلاب  جامعة الإسكندريه بوق حر لكل من إتخذ الحرية حلم أعظم ، فقد إنتفض الطلاب  بمسيرة في  المجمع الطبي وذلك  رفضا لدخول الحرس الجامعى للجامعه والتنديد بالانقلاب ومقتل الطالب عمرو خلاف داخل حرم الجامعه يوم 23 / 1 الماضى وللمطالبه بالافراج عن المعتقلين .

 

كما نظم العشرات من طلاب ضد الانقلاب ببرج العرب مسيره طلابيه فى السابعه صباح اليوم 3/9 رفضا للانقلاب تزامنا مع بداية  الدراسه ورفع الطلاب لافتات (( على فى سور الجامعه وعلى … بكره الثوره تشيل متخلى "نعم للشرعيه .. لا للانقلاب "لن ترهبنا كلاب العسكر … مكملين )) وردد الطلاب هتافات (( احنا الطلبه ودى كلمتنا .. حكم العسكر على جزمتنا "


وقد واصل طلاب كلية الطب جامعة المنصورة إضرابهم لليوم الثانى على التوالى تنديداً بقيام الادارة بفصل 7 من الطلاب بالكليهومنعهم من دخول الجامعة بتهمة "الهتاف ضد عميد الكلية ومؤسسات الدولة والقوات المسلحة ووصف القائد العام بالسفاح وكتابة عبارات مسيئة على جدران الكلية، كما تم احالة أكثر من 28 طالباً للتحقيق و مجالس التأديب  ، و تنديدا بموقف الادارة المتخاذل و عدم دفاعها عن 23 من طلاب كلية الطب الذين ما زالوا معتقلين الى الان بسجون الانقلاب

 

حبث بدأ الطلاب صباحهم الجامعي  بتظاهرة طلابية أمام مدرج محمد حافظ كما نظموا العديد من المسيرات التى جابت أرجاء الكلية مرددين هتافات منددة بقمع الطلاب و تزامن مع هذه الانتفاضة اضراب كلى عن الدراسة و حضور المحاضرات و السكاشن .

 

يذكر أن كلية طب المنصورة تحتل مرتبة كبرى على مستوى الكليات المصرية التي أصدرت قرارات فصل بحق طلابها حيث وصل عدد الطلاب المفصولين إلى 8 طلاب على رأسهم نائب رئيس إتحاد الجامعة سيف الإسلام – ورئيس إتحاد كلية الطب جلال الدين…


وفى مدينة طنطا إزدحم المجمع الطبي بالجامعة  بمسيرة حاشدة جابت ارجاء المجمع  حيث بدات من امام كلية الطب ثم قام المتظاهرون بالتجمع مارين من امام كليات طب الاسنان والصيدلة والعلوم، و ردد المتظاهرون هتافات منددين فيها بالقمع الطلابي من قبل سلطات الانقلاب كما رفعو لافتات مندده بذلك.
 


وقد  قام قام رئيس حرس الجامعه بتهديد الطلاب بالفصل من الجامعه متوعدهم فى  لهجه شديده إلا أنهم أكملو مسيرتهم غير مبالين بتهديداته وسط استياء وإستهجان من عوده ألية تكميم الأفواه الذي ينتهجه الإنقلاب وقادته .
 

وتحت مظلة  فاعلية (( راجعين والبشوات فاهمين ))  إحتشد  طلاب المجمع العلمي للكليات بمدينة دمنهور فى محافظة البحيره  ظهر اليوم  في وقفة داخل حرم المجمع تأكيداً على رفض الانقلاب الدموي ومطالبة بعودة الشرعية.

 

وقد حمل الطلاب لافتات تنادي بالافراج عن زملائهم المعتقلين في سجون الانقلاب وأخرى تنادي برحيل نظام العسكر.

 

أما  حركة " طالبات ضد الانقلاب " بكلية رياض الأطفال بدمنهور ، فقد نظمت  ظهر اليوم وقفة على سُلم الكلية تنديداً بحكم العسكر واعتقال الحرائر في سجون مصر ومطالبة بعودة الشرعية.

 

كما رددن هتافات تُحمل سلطات الانقلاب مسؤولية ما حدث ومازال يحدث من مجازر راح ضحيتها مئات الشباب منذ فض اعتصامات الشرعية.

 

وقد  أكدن أن فعالياتهم مستمرة داخل وخارج حرم الكليات بالجامعة مضيفين أن الطلاب سيكونون الرقم الأصعب خلال الفترة القادمة في معادلة سقوط الانقلاب .

 أما محافظة المنوفيه ، فقد إنطلق طلاب جامعة السادات اليوم في أولى فاعليات الفصل الدراسى الثانى بعنوان راجعين تنديدا بعودة الحرس الجامعى والانقلاب العسكرى واعتقال زملائهم الطلاب رافعين صور المعتقلين والشهداء .
 

و نظم طلاب كلية الزراعة بشبين الكوم بالمنوفية أولى فاعليات الفصل الدراسى الثانى بعنوان راجعين والبشوات فاهمين تنديدا باﻹنقلاب العسكرى وعودة حرس الجامعة واعتقال الطلاب حاملين شارات رابعة العدوية ومرددين هتافات منها يسقط يسقط حكم العسكر .
 

 وقد إحتشد  طلاب هندسة شبين الكوم فى مسيره حاشدة فى يوم الإنتفاضة الطلابيه ضد الانقلاب ، وقد حاول رجال الأمن إرهاب الطلاب  داخل الحرم الجامعي ، ومضايقتهم لانهاء الفاعليه .

 

يذكر أن القوات  ظلت متمركزة فى إحدى الشوارع الجانبية بجوار المجمع النظرى وذلك بهدق قمع الطلاب وإعتقال من يتسنى له التعبير عن وجهة نظره فى إنتهاك صارخ للحريات .

ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة الزقازيق بالشرقية ، مسقط رأس الدكتور  مرسي، سلسلة بشرية بمدخل الجامعة الرئيسي في أول أيام الفصل الدراسي الثاني، ورفعوا لافتات تحذر من عودة الحرس الجامعي إلى الجامعة، كما رفعوا لافتات "الحرية للطلاب المناضلين".

 وفي جامعة قناة السويس بمدينة الاسماعيلية ، نظم الطلاب مسيرة انطلقت من أمام ملاعب كلية التجارة بمقر الجامعة الجديدة بالاسماعيلية، مرددين هتافات تطالب بالإفراج عن الطلبة المحتجزين وإطلاق سراح الطالبات.
 


وتظاهر طلاب من المؤيدين للشرعيه ومناهضين للانقلاب  كذلك في جامعات المنيا، والسادات ، وسط تواجد أمني مكثف بمحيط مباني الجامعتين.
 

 

وكان طلاب مدارس الإبتدائي والإعدادى والثانوي أطراف فى تلك المعادله المشتعله فى الحراك الثوري ضد الانقلاب .

فقد نظمت بنات حركه 7 الصبح  بمركز إطسا ‏بالفيوم سلسلة بشرية امام المعهد الازهرى  وذلك  تنديدا بالانقلاب العسكرى , وممارساته القمعية فى حق حرائر مصر.

 

شاركت  طالبات المعهد الأزهري باطسا رافعين لافتات مناهضة لحكم العسكر وصور للشهداء والمعتقلين بالمركز، مرددين هتافات ضد الإنقلاب ومنددين بما تقوم به قوات امن الانقلاب ضد المتظاهرين السلميين من قتل وإعتقال وترويع الطلاب .

 

بينما نظم صباح اليوم ، عدد من طلاب المراحل الابتدائيه والاعداديه والثانويه بالفيوم  سلسله طلابيه علي كوبري المحمديه بالبندر  ، في اطار الفعاليات الطلابيه التي دعت لها عدد من الحركات الطلابيه  كـ " طلاب ضد الانقلاب " ، وحركة " 7 الصبح " بالفيوم ، تنديداً باستمرار اعتقال زملائهم الطلاب رغم صغر سنهم ، والاحتجاج علي ممارسات الانقلاب الغاشمه ضد رافضي الانقلاب ، وضد كل من يعارض سياسات العسكر الهزليه.

 

 وقد بدأ اليوم الدراسي ببني سويف بـ (( هما الطلبه اتحبسوا ليه يمكن هتتفوا ضد العسكر ايوه هتفوا ضد العسكر يسقط يسقط حكم العسكر )) و ((  هاتوا اخوتنا من الزنازين . اكتب على سور الزنزانه حبس الطلبه عار وخيانه ))  ، وذلك ضمن مسيرة طلابيه لطلاب المرحله الثانويه بالمدينه  تنديدا منهم لما ألت إليه الأوضاع فى عهد العسكر ، مطالبين بعوده الشرعيه والأفراج الفورى عن جميع المعتقلين لا سيما صغار السن منهم .


 

 كما رفض طلاب مدارس "دار حراء" بأسيوط  ، والتي تديرها وزارة التربية والتعليم حاليا، الصعود إلى الفصول الدراسية، مرددين هتافات "إسلامية إسلامية"، قبل أن تقنعهم الإدارة التعليمية بالصعود إلى الفصول .

 
 

ومع رياح الحق والأصوات المنادية بالحريه والتعبير فى تبني حقيقي من الطلاب لدور خالد فى إعطاء قبلة الحياه للثورة من جديد بعدما خفت ضياءها ، عادت المواجهات بين قوات أمن الانقلاب  والطلاب محتجين، وذلك مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني، وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين بمحيط تلك الجامعات .

 فقد أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على مسيرة خرجت من جامعة القاهرة عقب إحراق سيارة بث تابعة لقناة (( سي بي سي )) .

 

 واضطر الطلاب إلى العودة مرة أخرى داخل الحرم الجامعي هربا من الغاز الكثيف، وقد رفع الطلاب المشاركون في الفعالية أعلام كتب عليها "طلاب ضد الانقلاب "، وأعلام أخرى صفراء تحمل شعار "اتحاد الطلاب إيد واحدة، يسقط يسقط حكم العسكر".

 كما أعلت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة الأزهر، في بيان لها اليوم، أنها شاركت في مظاهرات جامعة القاهرة ، حيث تأجلت الدراسة في جامعة الأزهر، ولم يتمكن الطلاب من التظاهر بجامعتهم.

 ونظم العشرات من حركة "طلاب ضد الإنقلاب" بجامعة الأزهر أيضا وقفة احتجاجية، استمرت نحو نصف الساعة، أمام منزل مدير أمن القاهرة (أسامة الصغير) بمدنية نصر، شرقي القاهرة، للمطالبة بالافراج عن طالبات الأزهر "المعتقلات". ورفع الطلاب خلال الوقفة شارات "رابعة العدوية" وصور للطلاب والطالبات "المعتقلات"، وهتفوا ضد "اعتداءات" الداخلية على طلاب وطالبات الأزهر. ولم تشهد الوقفة أي أعمال عنف أو احتجاجات وسرعان ما انصرف الطلاب، بعد كتابة عبارات "الحرية لحرائر الأزهر" على جدران عدد من المنازل في الشارع.
 

 وقد صرح عمرو أبو النصر المتحدث الرسمي بإسم طلاب ضد الانقلاب بجامعة المنوفيه أن خرج اليوم طلاب جامعة المنوفية في 4 فعاليات متزامنة في كليات الزراعة والطب والهندسة والهندسة الإلكترونية ليصنعوا يوما مشهودا ويشاركوا طلاب مصر في ثورتهم من أجل اسقاط الإنقلاب العسكري واستعادة حقوق الشهداء والإفراج عن الأسرى وإنهاء معاناتهم
 

 

إن رسالة اليوم كانت واضحة بأن الطلاب لن يرهبهم دعوات عودة الداخلية والحرس إلى الجامعة أو اعتقال زملائهم أو التهديدات المجرمة والقوانين الباطلة بالفصل النهائي للطلاب لمجرد مشاركتهم في العمل من أجل استعادة حرية وكرامة هذا البلد .
 

 

تحية الى طلاب مصر الاحرار الذين لم ولن يفرطوا في حق 167 طالب شهيد ضمن الاف الشهداء الابرار و 1400 طالب معتقل ضمن الاف الاحرار في سجون الانقلاب

وقال أحمد البقري، نائب رئيس اتحاد طلاب مصر ورئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر، إن امتداد رقعة الاحتجاجات الطلابية لتشمل هذا العدد من الجامعات "مؤشر قوى على بداية ساخنة للفصل الدراسي الثاني".

 

 وأضاف البقري فى تصريحات له أن هذه الفعاليات "تجدد روح الثورة من جديد لتلتحم مظاهرات الطلاب بمظاهرات الثوار في كل الميادين فيقوى الفعل الثوري المتواصل".

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023