شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيري يصل جنيف للمشاركة في اجتماع رباعي حول أوكرانيا

كيري يصل جنيف للمشاركة في اجتماع رباعي حول أوكرانيا
وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الأربعاء إلى جنيف حيث يشارك الخميس في اجتماع رباعي يرمي إلى حل أزمة...
وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الأربعاء إلى جنيف حيث يشارك الخميس في اجتماع رباعي يرمي إلى حل أزمة أوكرانيا وينضم إليه كل من نظرائه الروسي سيرغي لافروف والأوروبية كاثرين آشتون والأوكراني أندري ديشتشيتسا.
 
وقال مسئول أمريكي كبير للصحافيين المرافقين لكيري على متن الطائرة التي أقلتهم إلى المدينة السويسرية إن الوزير الأمريكي يأمل أن يتمكن من المساعدة في حصول "حوار جدي بين روسيا وأوكرانيا".
 
وأضاف المسئول طالبا عدم ذكر اسمه إن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يريدان الجلوس مع روسيا وأوكرانيا والبحث عن سبل تخفيف التوتر على الصعيد الأمني".
 
وأوضح أن واشنطن تريد من موسكو أن تتوقف عن دعم وتشجيع الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا الناطق بالروسية وأن تسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا.
 
وأضاف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما "كان واضحا جدا بأنه إذا لم تغتنم روسيا هذه الفرصة لتخفيف التوتر فإن الثمن الذي سيتعين عليها دفعه سيرتفع".
 
من جهتها تريد موسكو فرض "فدرالية" في أوكرانيا ترى فيها حكومة كييف تهديدا بتفكيك البلاد على خلفية اختبار القوة في شرق البلاد بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات المسلحة الأوكرانية".
 
وفي حال فشل الاجتماع هددت واشنطن بفرض عقوبات جديدة على موسكو، ووفقا للخارجية الأمريكية قد يعني ذلك استهداف المزيد من الأفراد وحتى منع الوصول الى بعض القطاعات الاقتصادية الأساسية مثل المناجم والطاقة والخدمات المصرفية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023