شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوكرانيا تقبل نظر الجنائية الدولية في جرائم ارتكبت بأراضيها

أوكرانيا تقبل نظر الجنائية الدولية في جرائم ارتكبت بأراضيها
  قال هيرمان فون هيبل، رئيس قلم (أمين عام) المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، إن المحكمة تلقت قبول أوكرانيا نظرها في...
 
قال هيرمان فون هيبل، رئيس قلم (أمين عام) المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، إن المحكمة تلقت قبول أوكرانيا نظرها في "الجرائم المزعومة، التي قد تكون ارتكبت على أراضيها في الفترة من 21 نوفمبر، وحتى 22 فبراير".
وكانت أوكرانيا تقدمت بطلب للمحكمة للنظر في هذه الجرائم، بناءا على النظام المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، والتي تمكن دولة ليست طرفا في النظام الأساسي لقبول ممارسة الولاية القضائية للمحكمة.
وأبلغت المحكمة حسب بيان صادر عنها الخميس، الحكومة الأوكرانية بهذه الموافقة، وفقا للإطار القانوني للمحكمة الجنائية الدولية، والقاضي بأن "تتمتع المحكمة الجنائية الدولية بالصلاحية القضائية للنظر في الجرائم التي تكون قد ارتكبت في الحالة الأوكرانية". 
وبحسب البيان، أحيل الإعلان إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمواصلة النظر فيه.
وأوضح البيان أن "قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية هذا، لا يؤدي تلقائيا لفتح التحقيق، باعتبار أن الأمر يعود للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، ليقرر على أساس الأدلة التي تم جمعها، ما إذا كان سيطلب من قضاة المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال، أو استدعاء للمثول المتهمين بارتكاب الجرائم، التي تقع تحت اختصاص المحكمة الجنائية الدولية" .
وتفجرت الأزمة الأوكرانية في نوفمبر حين تراجع الرئيس آنذاك فيكتور يانوكوفيتش، المدعوم من روسيا، عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع موسكو.
وإثر ذلك التراجع اندلعت احتجاجات شعبية ضد يانوكوفيتشس قادت إلى عزل البرلمان له في فبراير الماضي، وتعيين رئيس مؤقت، في خطوة دعمها الغرب، بينما اعتبرتها روسيا "انقلابا"
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023