شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإفراج عن الصحفيين الفرنسيين المختطفين في سوريا

الإفراج عن الصحفيين الفرنسيين المختطفين في سوريا
وصف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، اليوم السبت، عملية الإفراج عن الصحفيين الفرنسيين الأربعة الذين...
وصف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، اليوم السبت، عملية الإفراج عن الصحفيين الفرنسيين الأربعة الذين كانوا مخطوفين في سوريا بأنها كانت "طويلة وشاقة وصعبة وسرية".
 
وفي بيان أصدرته الخارجية، اليوم السبت، عبّر فابيوس عن سعادته الكبيرة للإفراج عن الصحفيين الأربعة بعد نحو عام على احتجازهم في سوريا، موجهاً شكره للذين ساهموا في مساعي الإفراج عنهم، وخصّ بالذكر وزارتي "الخارجية والدفاع"، دون أن يبيّن نوع تلك المساعي.
 
كما وجّه وزير الخارجية الفرنسي الشكر لنظيره التركي داوود أوغلو لتسهيل بلاده عملية العودة السريعة للصحفيين المفرج عنهم، حيث توقعت مصادر فرنسية وتركية وصولهم إلى بلادهم خلال ساعات، دون أن يحددوا موعداً لذلك.
 
ولم يذكر البيان الجهة التي قامت باختطاف الصحفيين الأربعة، أو التي تم التواصل معها للإفراج عنهم.
 
وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسو أولاند، في وقت سابق اليوم، الإفراج عن 4 صحفيين فرنسيين كانوا محتجزين في سوريا منذ نحو عام، بحسب بيان صادر عن قصر الإليزيه.
 
وفي بيان أصدره الإليزيه، صباح السبت، عن ارتياحه الكبير إثر الإفراج عن الصحفيين الفرنسيين الأربعة الذين كانوا محتجزين في سوريا منذ يونيو.
 
وفي سياق متصل، أعلن التلفزيون الفرنسي الرسمي، أن أولاند ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيستقبلان الصحفيين الأربعة المفرج عنهم، لدى وصولهم إلى الأراضي الفرنسية، خلال الساعات القادمة.
 
في الوقت الذي نقلت فيه قناة (BFM) الفرنسية الخاصة، تصريحات لنائب يميني "آلان مارسو"، قال فيها إن الصحفيين المفرج عنهم كانوا محتجزين في سوريا لدى جبهة "النصرة"- على حد زعمهم-  دون أن يذكر مصدر معلوماته.
 
في حين زعمت مصادر غربية، إن الصحفيين كانوا محتجزين من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أو "داعش".
 
كما نقلت القناة نفسها عن أهالي الصحفيين قول أبنائهم إنهم كانوا محتجزين معا قبل أن يفرج عنهم، وأنه لا يزال بين أيدي الخاطفين نحو 15 شخصاً آخرين، لم يحددوا جنسياتهم.
 
ووصل الصحفيون الفرنسيون الأربعة "إدوارد الياس" (22 عاماً) و"ديدييه فرانسوا" (54 عاماً) و"بيير توريس" (29 عاماً) و"نيكولا إنان" (38 عاماً)، صباح اليوم، إلى الحدود السورية التركية بعد إطلاق سراحهم من قبل خاطفيهم.
 
وقام مسئولون عسكريون أتراك باستلام الصحفيين، بعد نقلهم إلى ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا عبر معبري تل أبيض السوري وأكشا قلعة التركي، بعد العثور ليتم نقلهم بعد ذلك إلى المستشفى من أجل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم.
 
ومن المنتظر أن يسافر الصحفيون الأربعة إلى بلادهم بهد إنهاء إجراءات السفر في إدارة الهجرة والجوازات التركية، بحسب مسئول تركي محلي.
 
تجدر الإشارة إلى أنَّ إنان وتوريس اختطفا في محافظة الرقة شمالي سوريا والمعقل الرئيس لتنظيم "داعش" بتاريخ 22 يونيو الماضي، وظلَّ موضوع اختطافهما سراً، قبل أن تعلن أسرتا الصحفيين أمر اختطافهما في بيانٍ مشترك أصدرتاه مؤخراً.
 
أما ديدييه فرانسوا، والمصور إدوار الياس فقد اختطفا في بداية الشهر نفسه وهما في طريقهما إلى مدينة حلب، شمالي سوريا.
 
وصُنفت سوريا بعد اندلاع الصراع فيها الذي دخل عامه الرابع، من قبل عدد من المنظمات الحقوقية المعنية بحرية الصحافة والإعلام، كأحد أخطر الدول على الصحفيين في العالم، بحسب بيانات أصدرتها.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023