شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“العربي”: انتخابات سوريا تعيق الحل السياسي

“العربي”: انتخابات سوريا تعيق الحل السياسي
اعتبر نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، إعلان السلطات السورية موعداً لإجراء الانتخابات...

اعتبر نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، إعلان السلطات السورية موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية، في 3 يونيو المقبل، خرقاً لالتزاماتها وتعهداتها بالعمل بموجب مقتضيات بيان مؤتمر "جنيف 1" الخاص بإيجاد حل للأزمة السورية التي دخلت عامها الرابع .

 

وفي بيان أصدره، اليوم الثلاثاء، بحسب أنباء الأناضول، قال العربي إن هذه الخطوة (إعلان موعد للانتخابات الرئاسية) من شأنها أن "تعيق جهود إنضاج الحل السياسي التفاوضي المنشود للأزمة السورية" .

 

كما أنها تعرقل، بحسب رأي العربي، الجهود العربية والدولية المبذولة لاستئناف مسار المفاوضات بين الحكومة والمعارضة للتوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة تتولى مقاليد إدارة الأمور في سوريا، تنفيذا للبنود الواردة في بيان مؤتمر "جنيف 1" .

 

وأعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، عن بدء استقبال طلبات الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، ضمن المهلة المحددة ، وذلك بعد يوم واحد من إعلان البرلمان، أمس الإثنين، عن فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وإجرائها في 3 يونيو المقبل، وسط انتقادات دولية وعربية.

 

وينص بيان مؤتمر "جنيف 1" الذي عقد بإشراف دولي في يونيو 2012 على وقف العنف وإطلاق النار، والإفراج عن المعتقلين، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، وضمان حرية تنقّل الصحفيين، والتظاهر السلمي للمواطنين، وتشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، إلا أن الخلاف على مصير بشار الأسد في مستقبل سوريا هو ما عطل تنفيذ أي من تلك المقررات، وأفشل جولتين من مفاوضات "جنيف 2" التي عقدت مابين يناير وفبراير الماضيين، في التوصل لحل سياسي للأزمة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023