شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تدشين مؤتمر القوى السياسية المصرية بـ”بروكسل”

تدشين مؤتمر القوى السياسية المصرية بـ”بروكسل”
    انطلق منذ قليل مؤتمر للقوي السياسية المصرية في بروكسل ببلجيكا لإعلان وثيقة مبادئ ...

 

 

انطلق منذ قليل مؤتمر للقوي السياسية المصرية في بروكسل ببلجيكا لإعلان وثيقة مبادئ  بعنوان "استرداد ثورة يناير واستعادة المسار الديمقراطي" لتجميع القوى الثورية تحت راية واحدة من أجل الثورة المصرية

 

وبدأ المؤتمر الدكتور محمد محسوب نائب رئيس حزب الوسط والقيادي بتحالف دعم الشرعية والذي صرح بأن المؤتمر يهدف للالتفاف حول أهداف ثورة يناير وهو خطوة في طريق توحيد الصف الثوري.

 

وأكد محسوب:"لن نقبل في مصر أن تغير الديمقراطية عبر السلاح وعلى رموز الثورة أن يجتمعوا مرة أخرى، وأضاف أن الوثيقة تشمل الموقعين عليها من الكيانات والشخصيات السياسية.

 

كما صرح الدكتور ثروت نافع عضو مجلس الشعب السابق وعضو  لجنة الدفاع والأمن القومي والعلاقات الخارجية وأحد المشاركين في المؤتمر  والذي تلا مبادئ الوثيقة أنها تشمل إدارة التعددية السياسية ضمن حالة توافقية بين التيارات السياسية

 

وتنص أهداف الوثيقة كما تُليت في المؤتمر علي:

 

 

1ـ إدارة التعددية والتشارك ضمن حالة توافقية توضع لها الآليات المناسبة بالاتفاق بين التيارات السياسية، وذلك في إطار يقوم على قواعد الديمقراطية والتشارك السياسية ليتم من خلالها التخلص من آثار الانقلاب العسكري واسترداد ثورة 25 يناير واستعادة المسار الديمقراطي.

 

2- عودة الجيش الوطني إلى ثكناته، والتفرغ لوظيفته المقدسة في حماية حدود البلاد والدفاع عن الوطن ، مع التزامه بالحياد الكامل والانضباط العسكري التام ومهامه العسكرية بعيدا عن أي انحياز سياسي لأي طرف .

 

3- بناء استراتيجية متكاملة للعدالة الانتقالية تقوم على اتخاذ كل إجراءات المصارحة والحقيقة والمصالحة المجتمعية و تفعيل القصاص العادل وسرعة الوفاء لحقوق الشهداء والمصابين والمعتقلين واتخاذ كل ما يلزم لبلوغ العدالة الناجزة والفاعلة في هذا المقام.

 

4- تحقيق العدالة الاجتماعية وضمان حقوق الفقراء وأبناء الشعب الكادح وعلى رأسها العمال والفئات المهمشة وإنهاء الظلم الاجتماعي وذلك من خلال برنامج اقتصادي يحقق التنمية المتكاملة لعموم الشعب المصري.

 

5- تمكين الشباب و المرأة من ممارسة أدوار قيادية مؤثرة تتناسب مع دورهم الطليعي في الثورة ، من خلال سياسات حقيقية تمكن من ذلك في إطار استراتيجيات متكاملة وآليات واضحة.

 

6- ضمان الحقوق والحريات العامة والسعي إلى تحقيق دولة العدل وسيادة القانون والمواطنة والحفاظ على كرامة الإنسان.

 

7- التعاون في رسم مسار إصلاح جذري شامل وعادل لمؤسسات دولة الفساد العميقة ، يرتكز علي دعم الشرفاء والكفاءات والخبرات من أبناء المؤسسات كأولوية لضمان تفعيل مسار ثورة 25 يناير ومكتسباتها ، وإعادة بناء هذه المؤسسات على أسس سليمة بمشاركة من الجميع ، وفتح الوظائف للكفاءات ومنع التمييز والإقصاء بكافة أشكاله.

 

8- استعادة حيوية المجتمع المدني وتحريره من تبعيته للسلطة التنفيذية وتمكينه من أداء دوره الريادي كقاطرة للتنمية والنهوض.

 

9- إعطاء الأولوية الكبرى لاستعادة الأمن الإنساني والقضاء علي الفساد واسترداد الشعب لثرواته المنهوبة بالداخل والخارج.

 

10- إقرار الاستقلال الوطني الكامل لمصر ورفض التبعية وتفعيل دور مصر الإقليمي والدولي على أساس من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشأن الداخلي للآخرين وحفظ المصالح المشتركة.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023