شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يحصد 62% من مقاعد البرلمان

الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يحصد 62% من مقاعد البرلمان
أعلنت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الخامسة بجنوب أفريقيا، التي ظهرت اليوم السبت، فوز حزب "المؤتمر...
أعلنت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الخامسة بجنوب أفريقيا، التي ظهرت اليوم السبت، فوز حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي"، الحاكم الذي يدعمه رئيس البلاد "جاكوب زوما"، بحصوله على نسبة 62.15% من إجمالي المشاركين في الانتخابات، وهي نسبة أقل بـ 3.7% عن النسبة التي حصل عليها في الانتخابات الماضية.
 
وفي كلمة الشكر التي ألقاها عقب الإعلان عن النتائج الرسمية، قال "زوما" إنهم يهدون هذا الانتصار للرئيس الراحل "نيلسون مانديلا"، معربا عن عميق شكره للملايين الذين أدلوا بأصواتهم لصالح الحزب.
 
وتابع "زوما" قائلا "هذا النجاح بمثابة ضوء أخضر للحزب ليستكمل طريقه لإنهاء خطة التنمية الوطنية"، مشيرا إلى أنهم يعتزمون الإسراع في أعمال البنية التحتية في البلاد.
 
وحل حزب "التحالف الديمقراطي" زعيم المعارضة، في المرتبة الثانية بعد حصوله، على 22.23% من إجمالي الأصوات، يليه حزب "مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية" في المرتبة الثالثة، بعد أن حصل على نسبة6.35%.
 
وبتلك النتائج يحصل الحزب الحاكم على 249 مقعدا من أصل 400، بينما يحصل كل من حزب "التحالف الديمقراطي" على 89، وحزب "مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية" على 25، وحزب الحرية على 10 مقاعد، بينما ذهب 27 مقعدا لأحزاب أخرى.
 
وكان يحق لأكثر من 25 مليون جنوب أفريقي التصويت في هذه الانتخابات، التي جرت أمس الأول الأربعاء، لانتخاب 400 نائب في البرلمان الوطني ونواب البرلمانات الإقليمية التسعة.
 
وتعد هذه الانتخابات البرلمانية الخامسة في تاريخ جنوب أفريقيا، منذ نهاية نظام الفصل العنصري عام 1994 عندما سمح للسود لأول مرة بالإدلاء بأصواتهم، وبلغت نسبة المشاركة بها 73.5%.
 
وتأتي بعد قرابة 5 أشهر من وفاة بطل جنوب أفريقيا، المناضل ضد نظام الفصل العنصري، وأول رئيس أسود في تاريخ البلاد، نيلسون مانديلا الذي وافته المنية في ديسمبر الماضي.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023