شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صقر يدخل التاريخ.. سجن ١٥٥ مواطنا ١٨٣٢ عامًا في يوم

صقر يدخل التاريخ.. سجن ١٥٥ مواطنا ١٨٣٢ عامًا في يوم
١٨٣٢ ليس العام الذي هزمت فيه ثورة الجياع والفقراء والمهمشين والمطحونين في الفقر والمرض في فرنسا بعد خروجهم...
١٨٣٢ ليس العام الذي هزمت فيه ثورة الجياع والفقراء والمهمشين والمطحونين في الفقر والمرض في فرنسا بعد خروجهم للمطالبة بالعدالة والكرامة والحرية، وإنما كان مجموع الأحكام التي أصدرها القاضي محمود صقر في يوم واحد على ١٥٥ شخصا من رافضي الانقلاب في محافظة الدقهلية، والذي أطلق عليه المتابعون للشأن المصري يوم "القضاء الأسود".
 
وقد أعاد هذا إلى الأذهان الحكم الذي أصدره قاضي إعدامات المنيا، سعيد يوسف، والذي قضى في جلسة واحدة وبعد ٥ دقائق من بداية الجلسة بإعدام ٥٢٩ من رافضي الانقلاب بتهمة اقتحام مركز شرطة مالاوي وقتل الضابط مصطفى العطار.
 

عدد أحكام قياسي في يوم واحد 

 
وأصدر القاضي محمود صقر رئيس الدائرة ١١ في محكمة جنايات المنصورة أحكاما بالحبس من ٧ سنوات لسنتين على ٢١ طالبًا من رافضي الانقلاب بالمنصورة من بينهم ٣ فتيات هن "يسرا الخطيب، ومنة مصطفى، وأبرار العناني".
 
كما قضى القاضي محمود صقر بأحكام تصل للمؤبد على ١٢ من طلاب جامعة المنصورة في قضية أخرى من بينهم الطالبة "يسرا الخطيب".
 
وحكم القاضي محمود صقر في قضية أخرى على ٩من رافضي الانقلاب بأحكام تصل للمؤبد في قضية أخرى. 
 
كما حكم القاضي على ٣٧ آخرين بأحكام تصل للمؤبد بتهمة إثارة الشغل والتظاهر بدون ترخيص وتكدير السلم العام، وعلى ٢٨ آخرين بالمؤبد في قضية آخري أحدهم معتقلًا والباقي متغيبون، وحكم على اثنين آخرين بالسجن ٣ سنوات بتهمة التظاهر بدون ترخيص وقطع الطريق العام، وأصدر حكمًا يصل بالسجن لـ١٠ سنوات على ٤ من رافضي الانقلاب في المحافظة.
 
وواصل القاضي أحكامه بالسجن بحكم آخر على باسم علي الخريبي بالمؤبد في قضية أخرى، وأصدر حكمًا بالسجن المشدد من عام لـ٥ أعوام على اثنين من رافضي الانقلاب في قضية أخرى. 
كما قضى صقر في قضية أخرى بالسجن المشدد ٣سنوات لاثنين من رافضي الانقلاب بالمحافظة، وقضى بالسجن على ١٤ آخرين بأحكام تصل للمؤبد، ليصل مجموع الأحكام التي أصدرها القاضي محمود صقر إلى ١٨٣٢ عامًا في يوم واحد بعدة قضايا مختلفة لرافضي الانقلاب العسكري.
 

مهرجان براءات "صقر" لقتلة الثوار

 
وعلى الجانب آخر، وبمكيال مختلف، أصدر القاضي محمود صقر أحكامًا بالبراءة على كل المتهمين بقتل ثوار المنصورة إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير، وأيضًا في جلسة واحدة، حيث أصدر حكمًا ببراءة كل من "اللواء أحمد عبد الباسط مدير أمن الدقهلية السابق، وعادل محمد البربري مدير الإدارة العامة للأمن المركزي لمنطقة شرق الدلتا، وحسام عبد الرحمن بدوي ضابط بإدارة قوات الأمن، ومحمود مصطفى صقر رئيس وحدة تنفيذ الأحكام بقسم أول المنصورة.
 
كما أصدر صقر قرارًا بتأييد قرار محكمة الاستئناف بإخلاء سبيل المتهمين في قضية قتل أربع سيدات في أحداث شارع الترعة بالمنصورة في محافظة الدقهلية خلال شهر أغسطس الماضي والتي عرفت بمجزرة الترعة واستشهدت فيها الطالبة هالة أبو شعيشع و٣ سيدات أخريات.
 

انتفاضة الطلاب عقب للأحكام 

 
وقد خرج عقب هذه الأحكام طلاب جامعة المنصورة مستنكرين الأحكام التي صدرت بحق ١٨ من زملائهم الطلاب وخاصة الفتيات منهم.
 
وقد قامت قوات أمن الانقلاب بالاعتداء على الطلاب بقنابل الغاز والخرطوش ما أدى إلى العديد من الإصابات وسط اعتقالات عشوائية للطلاب داخل الحرم الجامعي. 
 
وقد تخوف الحقوقيون على مستوى العالم من الأحكام التي يصدرها القضاء المصري بحق رافضي الانقلاب العسكري بعد الثالث من يوليو، وقد شكك بعضهم في نزاهة القضاء المصري واستقلاله.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023