شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عمليات التحالف الديمقراطي:غياب شبابي ملحوظ..والنساء يتصدرن المشهد

عمليات التحالف الديمقراطي:غياب شبابي ملحوظ..والنساء يتصدرن المشهد
رصدت غرفة عمليات التحالف الديمقراطي لمراقبة انتخابات العسكر،تصدر النساء مشهد الإقبال علي التصويت وسط غياب...

رصدت غرفة عمليات التحالف الديمقراطي لمراقبة انتخابات العسكر،تصدر النساء مشهد الإقبال علي التصويت وسط غياب ملحوظ للشباب دون سن الثلاثين.

كما شهدت بعض حالات العنف في الساعات الأولى من بدء اليوم الانتخابي الأول لانتخابات العسكر، ومناوشات بين أنصار أحد حمدين والسيسي في منطقة الساحل والوايلي بمحافظة القاهرة.

كما تم رصد بعض المناوشات بمحافظة السويس بين المواطنيين المؤيدين للمشاركة في التصويت والداعين للمقاطعة.

وذكرت غرفة العمليات، أن سيارة البث التابعة لقناة الصعيد بقرية دمشير بمركز المنيا تعرضت لإلقاء زجاجات ملوتوف من قبل مجهولين لم يتم التعرف على هويتهم أو انتمائهم كما شاهدت محافظة المنيا قرية مغاغة وقرية دلجا التابعة لدير مواس مسيرتين لمناهضى الانقلاب داعلين لمقاطعة انتخابات العسكر.

كما شهدت محافظة الجيزة مسيرات تدعوا لمقاطعة الانتخابات في مدينة العياط والوراق والمنيب ومسيرات مماثلة بمحافظة الفيوم لدعوة المواطنيين للمقاطعة.

ووجد أن عدد من الناخبين من كبار السن يعانون من ضعف معدل التقاطر إلى داخل اللجان دون أية إجراءات تسمح لهم بأفضلية القيام بعملية التصويت.

كما رصد التحالف عدم وجود كشوف للناخبين خارج اللجنة في عدد من اللجان مما يطيل وقت البحث عن أسماء الناخبين بداخل اللجنة.

وظهرت إشكاليات إدارية في عدد من اللجان الانتخابية، كعدم قدرة أو كفاية الموظفين المساعدين لإتمام إجراءات التصويت، على الوجه اللازم فيما يتعلق بسرية التصويت واستخدام الحبر الفسفوري وتسليم أوراق الاقتراع للناخبين ببعض اللجان.

بالإضافة إلى شكاوى من قبل بعض المواطنين ضد رؤساء عدد من اللجان لبطىء الاجراءات .

ولا تزال الدعاية الانتخابية مستمرة في معظم المحافظات حيث انه لم تقم جهات الإدارة بإزالة لافتات الدعاية الموجودة خارج مراكز الاقتراع،

وانتشرت مكبرات الصوت بمحيط لجان الاقتراع تبث الأغاني المريدة للسيسي من أبرزها تسلم الايادي وبشرة خير .

وبشأن ذوي الاحتياجات الخاصة، قالت غرفة العمليات إن العليا للانتخابات لم تراع القوانين والإجراءات خصوصية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ولم تصدر بشأنها أي قرارات إجرائية تمكنهم من التصويت حسب نوع الإعاقة (إلا في حالات فاقدي البصر).

وظهرت النتيجة السلبية لهذا التجاهل في التعامل مع عدد كبير من حالات الإعاقة ومنها الإعاقة الحركية التي عانى ذويهم من صعوبة الوصول للجنة، وأيضا عدم التعامل بشكل لائق من قبل موظفي العديد من اللجان، منها حالة بجامعة حلوان، حيث تعسف موظفي اللجنة في تعاملهم مع الناخبة المعاقة والتحدث مع ذويها بأنها "متخلفة" ولا تصلح للتصويت، وبعد مناقشات بين عدد من الأشخاص تم تسليمها ورقة التصويت، ورفض موظفو اللجنة معاونتها أو السماح لأحد من ذويها بذلك.

يذكر أن التحالف الديمقراطي هو إحدي المبادرات الحقوقية لمراقبة انتخابات االعسكر مايو 2014 بمشاركة 30 منظمة محلية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023