شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تقدم مساعدات إنسانية لأفريقيا الوسطى

تركيا تقدم مساعدات إنسانية لأفريقيا الوسطى
تعتزم 16 منظمة مدنية تركية إرسال مساعدات إنسانية إلى أفريقيا الوسطى، بدعم من إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء في...
تعتزم 16 منظمة مدنية تركية إرسال مساعدات إنسانية إلى أفريقيا الوسطى، بدعم من إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء في تركيا، وذلك لمساعدة المحتاجين ولفت الأنظار إلى الأزمة الإنسانية في هذا البلد الأفريقي، حسب تصريح لمتحدث بإدارة الكوارث التركية.
 
ولفت بيان صادر عن جمعية "بشير"، إلى أن المشاركة في الحملة سيكون مع منظمات أخرى، أعضاء في "منتدى الإغاثة الانسانية"، حتى اكتمال الاستعدادات لإرسال مساعدات، قيمتها نحو مليون دولار، إلى المنطقة، عبر طائرتي شحن.
 
وأشار البيان إلى أن  150 ألف مسلم على الأقل، في أفريقيا الوسطى، غادروا نحو دول الجوار، منذ  ديسمبر  الماضي، حسب أرقام الأمم المتحدة، فيما وصل عدد المشردين 800 ألف، لافتا إلى أن مليونين و300 ألف شخص بحاجة إلى مساعدة عاجلة.
 
وانحدرت أفريقيا الوسطى، الغنية بثروتها المعدنية، في مارس من العام الماضي، إلى دوامة من العنف، وشهدت حالة من الفوضى والاضطرابات، بعد أن أطاح مسلحو مجموعة "سيليكا" بالرئيس فرانسوا بوزيزي، وهو مسيحي جاء إلى السلطة عبر انقلاب في عام 2003، ونَصَّبوا بدلاً منه المسلم "ميشيل دجوتويا" كرئيس مؤقت للبلاد.
 
وتطور الأمر إلى اشتباكات طائفية بين سكان مسلمين ومسيحيين، شارك فيها مسلحو "سيليكا"، ذات الغالبية المسلمة، ومسلحو "أنت بالاكا" المسيحية، أسفرت عن مقتل المئات، وفقًا لتقديرات وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ما أجبر دجوتويا على الاستقالة من منصبه، بفعل ضغوط دولية وإقليمية؛ وتنصيب "كاثرين سامبا بانزا" رئيسة مؤقتة للبلاد.
 
واستدعت الأزمة تدخّل فرنسا عسكرياً، كما نشر الاتحاد الأفريقي بعثة لدعم أفريقيا الوسطى باسم "ميسكا"، ثم قرر مجلس الأمن الدولي، في العاشر من الشهر الماضي، نشر قوة حفظ سلام،  تحت اسم "مينوسكا"، مكونة من 12 ألف جندي، في محاولة لاستعادة الاستقرار في البلد المضطرب


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023