شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو|وثائقي يكشف الحراك السري في السعودية

فيديو|وثائقي يكشف الحراك السري في السعودية
نشرت قناة bbc الدولية فيلم وثائقي به صور ومعلومات عن زعماء الحراك المناهضين للحكومة السعودية وذلك من خلال فيلم...
نشرت قناة bbc الدولية فيلم وثائقي به صور ومعلومات عن زعماء الحراك المناهضين للحكومة السعودية وذلك من خلال فيلم وثائقي بعنوان "الحراك السري في السعودية".
 
 والفيلم أنتجته الصحفية والكاتبة السعودية صفاء الأحمد ضمَّ للمرة الأول مقابلات مع زعماء المعارضة الشيعية المعارضين للنظام السعودي في المنطقة الشرقية في المملكة
 
وساعد في إخراجه الصحفي البريطاني أندرو هاموند، بحث في تاريخ المعارضة الشعبية وتحوّلها من سلمية إلى استخدام العنف خلال ثلاث سنوات من التحرّكات الشعبية.
 
 
صوّرت الأحمد شريطها على مدى عامين، وتحدّثت فيه عن النظام الملكي الذي يقوم على منع أيّ إصلاحات أو أحزاب سياسية. ويمنع أيضاً أيّ نشاط سياسي مستقل عن سلطة آل سعود. تطرق الوثائقي الذي أنتجته القناة البريطانية إلى أشكال المعارضة في مملكة لطالما مارست القمع ضد أيّ تحرّك لا يوافق سياستها.
 
الاعتقال أو القتل هو ما واجهه الناشطون والمتظاهرون، منذ بداية 2011 حتى اليوم. صوّر الفيلم لحظة خروج الناس مع بداية الربيع العربي في الجارة القريبة البحرين، مطالبين بالإصلاح وإطلاق السجناء، وبتحوّل المملكة إلى الحكم الديموقراطي والمشاركة الشعبية في القرار السياسي. خاطرت الصحافية السعودية بالخروج في شوارع القطيف وبلدة العوامية (شرق المملكة) تحديداً لتوثيق حراك لم يهدأ.
 
 كذلك رافقت النشطاء، وحضرت اجتماعات سرية، ودخلت بيوت المطلوبين للسلطة. مغامرة مُكلفة في الوقت الذي تمنع فيه السلطات وصول أيّ صحافة محلية أو أجنبية لتغطية الأحداث هناك. وسط هذا التعتيم، تحركّت كاميرا الأحمد التي تداخل صوتها وهي تتحدّث عن مهمتها الصحافية المحاطة بالسرية، مع خلفية هتافات المتظاهرين المنادية بالموت لآل سعود.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023