شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تستعد لـ “ليلة الختمية” بالمسجد النبوي

السعودية تستعد لـ “ليلة الختمية” بالمسجد النبوي
توقعت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي استقبال نحو مليون مصل بالمسجد النبوي في "المدينة المنورة"، ليلة ختم...

توقعت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي استقبال نحو مليون مصل بالمسجد النبوي في "المدينة المنورة"، ليلة ختم القرآن الكريم (ليلة الـ29) بعد غد السبت، والتي يطلق عليها البعض اسم  ليلة "التختيمة".

 

وقالت "وكالة الأنباء السعودية" إن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي كثفت استعداداتها لاستقبال نحو مليون مصل سيفدون إلى المسجد النبوي ليلة ختم القرآن الكريم.

 

وفي هذا السياق تم فرش كل "المسجد النبوي" وسطحه والأجزاء المخصصة للصلاة في الساحات الغربية والشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية، بأكثر من ( 10.500 ) سجادة ومدة.

 

كما  تم تجهيز المساحة الغربية لتكون مصلى للنساء مع فتح الممرات في الساحات وفي داخل المسجد النبوي والسطح.

 

ومن المقرر أن يتم نشر مرشدين لتوجيه المصلين من الرجال لأقسام الرجال وللأماكن الخالية وتوجيه النساء لأقسامهن والساحات المخصصة لهن.

 

وتم فتح أكثر من  100  باب وتشغيل السلالم الكهربائية لدخول المصلين للمسجد النبوي والصعود للسطح.

 

 كما تم تشغيل كامل الطاقة الخاصة بالتكييف ليشمل مساحة ( 100.000م2 ) وكذلك تشغيل ( 436 ) مروحة رذاذ،ن لتلطيف الجو داخل ساحات المسجد النبوي التي تبلغ مساحتها ( 365.00 م2 ) .

 

كذلك تمت تهيئة مواقف السيارات تحت الساحات التي تستوعب نحو ( 4200 ) سيارة ، وتشغيل كامل مباني الخدمات الخاصة بنقاط الوضوء، سواء الخاصة بالرجال أو النساء التي فيها أكثر من ( 3000 ) دورة مياه.

 

كما أضيفت ( 300 ) نقطة وضوء جديدة إلى ما هو موجود من السابق البالغ عددها (11000) نقطة وضوء، خدمةً لزوار المسجد النبوي.

 

وتخصص السعودية ليلة الـ29 لختم القرآن، كونها الليلة الأكيدة من آخر ليالي شهر رمضان المبارك، حيث لا تُؤدى صلاة التراويح ليلة العيد التي قد تحل بعد ليلة ختم القرآن مباشرة، حيث يحرص كثير من المصلين والمعتمرين على حضور ليلة الـ29 بالحرمين المكي والمدني ليشهدوا ختم القرآن ودعاء الختم.

 

وتُعَدّ ليلتا 27 و29 من أكثر ليالي شهر رمضان ازدحامًا بالمصلين في المساجد؛ لتفاؤل كثير من علماء المسلمين وعامتهم بأن ليلة الـ27 تصادف عادة ليلة القدر، فيما تشهد ليلة 29 ختم القرآن الكريم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023