شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحفيو “الجزيرة” المسجونون بمصر يعتزمون الطعن بأحكام السجن

صحفيو “الجزيرة” المسجونون بمصر يعتزمون الطعن بأحكام السجن
قالت أسرة الصحفي الأسترالي في قناة "الجزيرة" بيتر غريسته الذي حكم عليه مع صحفيين اثنين آخرين الشهر...

قالت أسرة الصحفي الأسترالي في قناة "الجزيرة" بيتر غريسته الذي حكم عليه مع صحفيين اثنين آخرين الشهر الماضي بالسجن مدة تصل إلى عشر سنوات بتهمة دعم جماعة "إرهابية" إنهم سيتقدمون بطعن على الأحكام الصادرة في حقهم.

 

وكان غريسته ألقي القبض عليه في ديسمبر الماضي مع مدير مكتب قناة الجزيرة الإنجليزية في القاهرة محمد فهمي الذي يحمل الجنسيتين المصرية والكندية، والمنتج في القناة باهر محمد.

 

وأدين الثلاثة بتهمة دعم جماعة "إرهابية"، في محاكمة قوبلت بانتقادات واسعة خارج مصر؛ لضعف الأدلة والطريقة المشوشة التي أجريت بها. وسرعان ما بدد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي آمال ذوي الصحفيين بأنه ربما يصدر عفواً عن الصحفيين الثلاثة عقب المحاكمة، ما تركهم بلا خيار سوى محاولة كسب حريتهم عبر النظام القانوني في البلاد.

 

وأبلغ الأخ الأصغر للأسترالي بيتر غريسته، مايك غريسته، الصحفيين في برزبن باستراليا: "نود اليوم أن نعلن أننا ننوي الطعن بالحكم من خلال القنوات الرسمية التي يتيحها النظام القانوني المصري".

 

وأطلقت أحكام السجن على الصحفيين الثلاثة حملة عالمية من جماعات لحقوق الانسان ومنظمات إعلامية؛ لنيل حريتهم، وتصاعد الانتقاد للحكومة المصرية في عواصم غريبة كثيرة.

 

وقال غريسته، في بيان أصدرته أسرته اليوم، أنه يستمد القوة من الحملة بينما ينتظر في سجن طرة حتى البت في الطعن. وكتب غريسته يقول: "بعض قوتنا على الأقل يأتي من إدراك ان هذا لا يتعلق فقط بأولئك الذين دينوا خطأ في قضيتنا. انه يتعلق بحرية الصحافة وحرية التعبير ليس فقط في مصر، بل أيضاً في العالم".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023