شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران تطالب الانقلاب بالسماح لها بتمرير المساعدات لغزة

إيران تطالب الانقلاب بالسماح لها بتمرير المساعدات لغزة
دعا مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشئون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان، سلطات الانقلاب العسكري في مصر، إلى...

دعا مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشئون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان، سلطات الانقلاب العسكري في مصر، إلى سرعة إصدار الترخيص اللازم لنقل المساعدات الغذائية والدوائية الإيرانية إلى قطاع غزة.

وقال عبداللهيان فى تصريح خاص لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، صباح اليوم، إن الدفعة الأولى من جرحى غزة والتى تضم 57 جريحا من الرضع والأطفال والنساء بانتظار طائرة الإغاثة الإيرانية لنقلهم بصورة عاجلة من مصر إلى طهران وتلقيهم العلاج اللازم.

وأضاف أن أول شحنة من المساعدات الإنسانية الإيرانية تقدر بـ100 طن وكذلك قائمة الجرحى الفلسطينيين لتلقيهم العلاج فى إيران قد أرسلت إلى الخارجية المصرية ومكتب رعاية المصالح المصرية فى طهران، إلا أنه لم يتم حتى الآن إصدار الترخيص اللازم بهذا الشأن.

وأكد وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل لوقف هجماتها "الوحشية" ضد قطاع غزة.

وبحث ظريف – خلال اتصال هاتفى أجراه مع نظيره الماليزى حنيفة أمان حسبما نقلت وكالة أنباء /إرنا/ الإيرانية اليوم الأربعاء – الأوضاع الراهنة فى غزة وسبل التخفيف من معاناة سكانها .. مؤكدا أهمية التحرك الدولى، وخاصة من جانب الدول الإسلامية، لمساعدة أهالى القطاع.

كما شدد وزير الخارجية الإيرانى على ضرورة إرسال المواد الغذائية إلى غزة للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية.

وأكدت إيران على ضرورة، رفع الحصار عن قطاع غزة، فى اى خطوة لوقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، جاء ذلك فى اتصالات هاتفية اجراها وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف أمس، الاثنين مع کل من رئيس المکتب السياسى لحرکة حماس خالد مشعل والامين العام لحرکة الجهاد الاسلامى رمضان عبدالله شلح للتهنئة بعيد الفطر، بحسب وكالة الانباء الايرانية (إرنا).

واضاف ظريف ": يجب الأخذ بنظر الاعتبار، فى اى خطوة لوقف اطلاق النار موضوع رفع الحصار عن غزة کمبدأ هام وضمان عدم تکرار هجمات الکيان الصهيونى".

وجدد الوزير الإيرانى، تعاطف بلاده حکومة وشعبا مع الشعب الفلسطينى، سيما أهالى غزة الذين تعرضوا خلال الاسابيع الاخيرة لهجمات واعتداءات "صهيونية"، مؤکدا ضرورة مواصلة المتابعة السياسية والقانونية وممارسة الضغوط الدولية، على "الکيان الصهيونى" لوقف جرائمه فى قطاع غزة.

وأشار ظريف إلى إغلاق طرق توصيل المساعدات الإنسانية إلى أهالى غزة، معربا عن أمله بفتح الممرات على وجه السرعة لتوصيل المساعدات الصحية والدوائية، ومعالجة الجرحى فى غزة.

من جانبهما، أعرب مشعل و شلح فى الاتصالات الهاتفية، أعرب عن شکرهما للمساعى الدبلوماسية التى تقوم بها إيران، بشأن متابعة الأوضاع الإنسانية الجارية فى غزة.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية، أن العملية أسفرت عن مقتل اكثر من 1079، وإصابة أكثر من 6470 فيما قتل 48 جنديا إسرائيليا.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى غزة ارتفاع عدد ضحايا اليوم إلى 54 قتيلا وأكثر من 170 جريحا.

وترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للقتلى في قطاع غزة إلى 1283 و7170 جريحا منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على القطاع قبل 24 يوما.

و كان سبعة فلسطينيين قتلوا من عائلة واحدة ظهر اليوم الأربعاء، في قصف إسرائيلي على منزل سكني في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية وشهود عيان إن مسعفين وعمال إنقاذ انتشلوا القتلى وبينهم أطفال إثر غارة إسرائيلية دمرت منزلهم فوق رؤوسهم.

 

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن القصف الجوى والمدفعى على قطاع غزة استهدف خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 200 "هدف  بما فى ذلك مساجد ومخزونات للأسلحة. وبذلك يرتفع عدد الأهداف التى طالها القصف منذ بدء العملية العسكرية إلى نحو 4000.

كما تم أمس تدمير ثلاثة أنفاق واكتشاف عدة فتحات أنفاق وعبوات ناسفة ومنصات لإطلاق القذائف الصاروخية وأجهزة اتصال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023