شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فلسطينيون: نعيش بلا مأوى وإعمار غزة يحتاج 6 مليار دولار

فلسطينيون: نعيش بلا مأوى  وإعمار غزة يحتاج 6 مليار دولار
دمار يحيط بكل مكان في غزة بالمساجد والمصانع والمدارس والمستشفيات والجامعات و المنازل، وتظل المدن بلا كهرباء ولا صرف الصحي...

دمار يحيط بكل مكان في غزة بالمساجد والمصانع والمدارس والمستشفيات والجامعات و المنازل، وتظل المدن بلا كهرباء ولا صرف الصحي ولا أدوية وغيرها من الإحتياجات الأساسية للحياة الإنسانية .

وحسبما أكد خبراء فلسطينيون أن إعادة إعمار غزة هذه المرة يفوق الحروب الماضية في عام 2009 و2012 حيث تحتاج إلى  ما لايقل عن 6 مليار دولار لإعادة إعمار القطاع ، مناشدين المجتمع الدولى والعربي بإنشاء صندوق  لدعم غزة ، لأن إعادة الإعمار معركة أخرى قادمة بعد التوصل لهدنه وانتهاء المعركة العسكرية.

2 مليون لاجيء

صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية سلطت الضوء على الآثار الإنسانية والبيئية التي خلفتها الحرب الصهيونية على قطاع غزة،  وقالت إن نحو 1.8 مليون شخص في غزة اضطروا للهروب من منازلهم، والكثير منهم الآن بلا مأوى، وعشرات الآلاف من الأطفال يعانون من صدمات نفسية .

وأضاف في تقرير لها  أن بناء ما دمرته الحرب في غزة يعتبر معركة اخرى لسكان القطاع ، موضحة أن حجم الدمار والخسائر التي خلفتها الحرب على مدى شهر تفوق تلك التي كانت في عامي 2009 و2012، حسب وصف عمال الإغاثة الدوليين ، مشيرة إلى أنه تم جمع ملايين الدولارات في عام 2009 لإعادة إعمار غزة نتيجة للهجوم الإسرائيلي، ولكن الصراع الحالي قاد إلى المزيد من الدمار.

8مليار شيكل

وفي اتجاه آخر كشفت تقريرات إسرائيلية، أن الحرب على غزة كلفت الجيش الإسرائيلى 2.3 مليار دولار أمريكى، ما يزيد من تفاقم العجز فى ميزانية الجيش، فيما يحتاج قطاع غزة إلى 6 مليارات دولار لإعادة الإعمار بسبب تدمير آلالاف المنازل والمؤسسات الحكومية والاجتماعية والمساجد.

وقالت القناة الثانية فى التليفزيون الصهيوني إن الحرب «كلفت الجيش 8 مليارات شيكل إسرائيلى أى ما يعادل 2.3 مليار دولار .

دعم عربي وغربي

من جهته، قال الخبير الاقتصادي الفلسطيني عمر شعبان إن:"هدم المنازل واستهداف البنية التحتية خلف آثاراً سلبية كبيرة على الوضع الاقتصادي والإنساني في قطاع غزة".

كما اقترح شعبان إنشاء صندوق دولي بدعم عربي وغربي لرفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وإدخال مواد البناء والإعمار بشكل فوري، مبينا أن العديد من المنازل والمنشآت المدنية التي هدمت في حرب 2008-2009 ما زالت على حالها في انتظار توفر مواد البناء وضخ الأموال لإعادة بنائها مجدداً.

وتوقع شعبان أن تستمر عملية الأعمار والبناء سنوات عدة، بعدما خلف استهداف الاحتلال للمنازل وتدميرها، كارثة اقتصادية فاقت كل التوقعات، وتركت آثاراً سلبية على المدى المتوسط والبعيد.

 

6مليار لغزة

وبدروه أكد نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، الدكتور محمد مصطفى ، أن إعادة إعمار غزة بعد الحرب ستتكلف نحو 6 مليارات دولار على الأقل.

وقال مصطفى أنه سيتحتم علينا التعامل بشكل فوري مع مشكلة إعادة إسكان الذين فقدوا منازلهم في غزة ، والذين يقدر عددهم بنحو 400 ألف شخص، مشيراً  إلى ضرورة بناء 100 ألف وحدة سكنية.

 

أما قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، ناجي سرحان قال في تصريحات  لـ" العربي الجديد": إن الاستهداف الصهيوني أصاب نواحي الحياة في القطاع، مشيراً إلى أنه من الممكن أن تصل تكلفة تضرر الوحدات السكنية فقط إلى ما يقارب المليار دولار.

 

تدمير

وذكرت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية في إحصائية أصدرتها أن 32150 وحدة تعرضت لهدم جزئي، منها 4820 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، في الوقت التي تستعد باقي الوزارات لإصدار إحصاءات حول الخسائر التي تعرضت لها المنشآت التي تتبع لهم.

و أصاف ناجي سرحان وزير الاشغال والإسكان في غزة  :لا تجد شارعاً في قطاع غزة، أو حياً سكنياً، إلا وتعرض لقصف صهيوني مباشر، أو لشظايا واهتزازات القصف القريب، مما أدى إلى تعميم الخراب والدمار في القطاع، وسط آمال في سرعة العمل على إعادة الاعمار،لافتا إلى أن الاستهداف الصهيوني أصاب نواحي الحياة في القطاع كالمباني السكنية والمدارس والمستشفيات ودمر بعض خطوط المياه وشبكات توزيع الكهرباء، موضحاً ان وزارته بدأت بإعداد خطة للتعامل مع ركام البيوت.

وأكد سرحان إلى أن ملف إعمار قطاع غزة مرتبط بفتح المعابر الحدودية وإدخال مواد البناء ومستلزماته، وفي حال تم ذلك ستنهي مرحلة إعمار ما دمره الاحتلال من وحدات سكنية خلال عام، وفق تقديراته الأولية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023