شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قتلى وجرحى في هجومٍ لقوات الحكومة الصومالية

قتلى وجرحى في هجومٍ لقوات الحكومة الصومالية
قالت مصادر طبية وشهود عيان إن قوات صومالية، وأخرى إفريقية، قد شنت هجومًا مسلحًا على منزل أحد أمراء الحرب السابقين، بحي...

قالت مصادر طبية وشهود عيان إن قوات صومالية، وأخرى إفريقية، قد شنت هجومًا مسلحًا على منزل أحد أمراء الحرب السابقين، بحي “ودجر” شمال “مقديشيو”، أمس الخميس، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص، وإصابة 11 آخرين، وذلك في إطار حملة نزع السلاح غير المرخص.

 

وأفاد شهود العيان حسب “أف.ب”، إن الهجوم الذي شنته القوات الصومالية والأفريقية، وقع منتصف الليل على منزل “أحمد داعي”، أحد أمراء الحرب، والذي كان يشغل منصب المحافظ أيضًا بحي “ودجر”، الأمر الذي أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة مع حراس المنزل، استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وأضاف الشهود أن الهجوم على المنزل سبقه قصف مدفعي للقوات الحكومية والأفريقية، طال منازل مواطنين بالحي.

 

ووفق شهود العيان، فقد انتشرت القوات الحكومية والأفريقية في الشوارع الرئيسية بعد سيطرتها على الحي، كما أفاد شهود العيان أن “أحمد داعي” قد فر إلى حي “الجزيرة” بضاحية “مقديشو”.

 

وقال “أحمد داعي” إن منزله تعرض لهجوم من القوات الحكومية، دون أن يكشف عن سبب الهجوم، مضيفًا أن حراس منزله تصدوا لهم.

 

وقالت القوات الأفريقية في بيانٍ لها، اليوم الجمعة، أنها تمكنت من  ضبط ذخائر وكميات من الأسلحة، خلال العملية المشتركة مع قوات الأجهزة الأمنية الصومالية في حي “ودجر”.

 

وقالت “أميصوم” في بيانها: “صادرنا 15 من الأسلحة الخفيفة وذخائر عسكرية، كما اعتقلنا 20 من المليشيات الموالية للمحافط السابق للحي أحمد داعي”، دون أن تتحدث عن إصابات في صفوفها أو مصير “داعي” نفسه.

 

وبدوره، قال “محمد يوسف”، الناطق الرسمي لوزارة الأمن القومي الصومالي، في البيان نفسه، إن “العملية الأمنية تأتي ضمن الحملة العسكرية التي شرعت فيها الحكومة منذ أسبوع، لنزع الأسلحة غير المرخصة من المليشيات لضبط الأمن في العاصمة”.

 

ويقصد بـ”أمراء الحرب”، الأشخاص الذين كانوا يديرون العاصمة “مقديشو”، قبل بزوغ نجم المحاكم الإسلامية عام 2006، وكانوا يتمتعون بنفوذ عسكري في البلاد، إلى أن انهزموا أمام قوات المحاكم في العام نفسه، وانضم عدد منهم للحكومة الانتقالية آنذاك، فيما فر عدد آخر إلى الخارج. وكان عدد من هؤلاء الأمراء، يحتفظ بذخائر وأسلحة في مخابئ سرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023