شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حصرياً في عهد السيسي ..لمبات الجاز بجميع الأسواق

حصرياً في عهد السيسي ..لمبات الجاز بجميع الأسواق
ملأت بيوت مصر في عام 2014 لمبات الجاز ، فبعد الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي لساعات طويلة قد تستغرق ثلثى اليوم تنتشر لمبات...

ملأت بيوت مصر في عام 2014 لمبات الجاز ، فبعد الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي لساعات طويلة قد تستغرق ثلثى اليوم تنتشر لمبات الجاز في البيوت وتصبح سلعة متوفرة في الأسواق لتعود إلينا من جديد وتذكر المواطنين بصافارت الإنذار أيام الاحتلال.

وعادت لمبات الجاز بأحجامها الصغيرة والكبيرة إلى الأسواق والمحال التجارية، بسبب تكرار انقطاع الكهرباء على مدار اليوم .

 

ونظم العشرات من اعضاء " حركة ضنك " بالإسكندرية مسيرة منتصف ليل أمس بمنطقة المعمورة شرق الإسكندرية، حاملين "لمبات الجاز"، احتجاجا على تكرار الانقطاع في التيار الكهربائي .

 وردد المشاركون في المسيرة هتافات مناوئة لعبدالفتاح السيسي ، وحكومة إبراهيم محلب، ووصفوها بأنها منحازة للأغنياء ومجحفة بحق الفقراء.

 وطالبوا بتعديل السياسات الاقتصادية، وعودة الدعم للطاقة، والمواد البترولية، والمواد الغذائية، والتموين، ورغيف الخبز، وحل مشاكل الانقطاع الدائم والمستمر للتيار الكهربائي، وتحميل الأغنياء تكلفة الإصلاحات الاقتصادية، وليس الفقرا

عودنا للقرن الـ19

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي  "فيس بوك" و"تويتر" صورا للمبات الجاز،بنوع من السخرية ، فكتبت علياء محمود : "لمبات الجاز أصبحت منتشرة الآن مع البائعين فى مصر، وبالمناسبة دى احنا بنرحب بها كتير، وأحب اقول لها من مكانى هذا: وحشتينا يا غالية".

وقال مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق: "مجلس الوزراء بيقول الكهرباء هتفضل تقطع 3 سنين أمال حضراتكم جايين تعملوا ايه لما المشكلة هتستمر 3 سنين هى بقت فشل وبلطجة على الشعب وخلاص"؟

 

وقال وائل قاسم، أحد مستخدموا فيس بوك:  " ظهور لمبات الجاز في شوارع القاهره،يدل على عودتنا لزمن القرن ال 19 ، عقبال بوابير الجاز والسقا والمقشة "

وأضاف على سيد:  بين عودة لمبات الجاز وتصريحات المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع قائلا: "مصر تعود لعصر الاضمحلال الأول وبكرة تشوفوا مصر".

 

وغرد نادر مصطفى عبر موقع "تويتر": "دولة السيسي وأولاد المثالية هي دي مصر في عهدهم.. ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﻔﺤﻢ."

فيما سخر فريق آخر من تصريحات السفير هاني صلاح، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حيث قال إن انقطاع الكهرباء تحد كبير سيواجهنا في فصل الصيف، وسيستمر لمدة 3 سنوات قادمة، موضحاً أنه تم تشكيل مجموعة عمل لمواجهته.

وكتبت ضحى محمد على  "فيس بوك": "من كثرة انقطاع الكهرباء بفكر اشترط على خطيبتى تجيب مولد تيار كهربائى فى العزال".

وقالت أسماء الغزالي: "انا حاسه ان الحكومه بتقطع الكهرباء علشان فى مستثمر كبير جايب شحنة لمب جاز وعايز يصرفها ولا شحنة كشافات صينى وعايز يبيعها".

وينتشر بائعي لمبات الجاز في الأسواق مثل سوق الجمعة في السيدة عيشة وسوق الثلاثاء في الجيزة وأمام محطة مترو البحوث هناك  أحد الباعة الجائلين يعرض لمبات الجاز بأحجامها وسط نداءات على المارة بأنها تغنيهم عن انقطاع الكهرباء والكشافات التي تنفذ بطاريتها في أسرع وقت، ويبيع الواحدة بخمسة جنيهات منها "اشتري الجاز واستغني عن كشاف ينفذ في الحال".

وقال  محللون إن طول فترة انقطاع الكهرباء فى بعض المناطق كان دافعاً لى لإحياء بيع اللمبة الجاز من جديد، موضحاً أنه بعد انقطاع الكهرباء المتكرر تزايد الإقبال على محله الذى يبيع كل شىء قديم من الصاج والنحاس. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023