شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أيام “السيسي” السودا.. ساعات الظلام أضعاف معدلات النور

أيام “السيسي” السودا.. ساعات الظلام أضعاف معدلات النور
تجاوزت الأحمال الكهربائية التى تم تخفيفها، اليومين الماضيين  حاجز 5 آلاف ميجاوات للمرة الأولى، وسجل مركز التحكم القومى...

تجاوزت الأحمال الكهربائية التى تم تخفيفها، اليومين الماضيين  حاجز 5 آلاف ميجاوات للمرة الأولى، وسجل مركز التحكم القومى تخفيف 5540 ميجاوات، الأمر الذي تسبب في انقطاعات متكررة للكهرباء على مستوى محافاظت الجمهورية ،فأصبحت مصرتعمّ بالظلام ، ووصل الانقطاع المستمر للكهرباء لأكثر من 18ساعة يومياً في بعض المناطق .

وقال مرصد الكهرباء أنه تم تخفيف أحمال كهربائية بلغت 5540 ميجاوات، حيث ارتفع الحد الأقصى بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضى بنسبة 15.1%، وارتفع الحد الأدنى بنسبة 10.7%.

ظلام المحافظات

وفى المحافظات، سادت حالة من الغضب بين المواطنين مع استمرار انقطاع التيار، وصلت فى بعض المناطق إلى 16 ساعة.

ففى الغربية وصلت الانقطاعات إلى أكثر من 20 ساعة فى عدد من المدن والقرى، مما تسبب فى توقف آلاف المصانع والورش والمحال التجارية عن العمل ، فيما لقى موظف مصرعه، وأصيب 4 آخرون بحالات اختناق وحروق في حريق هائل بمول تجارى بميدان النحاس بمدينة سمنود بمحافظة الغربية، بسبب تزويد ماكينة الكهرباء بالوقود.

وفى قنا، أكد عدد من المواطنين أن التيار الكهربائى انقطع أكثر من 8 مرات، ما تسبب فى تعطل الأجهزة الكهربية، وتلف المواد الغذائية المحفوظة، وقطع مياه الشرب عن بعض المناطق، وحذروا من استمرار الأزمة.

وكشف مصدر بشركة جنوب الدلتا للكهرباء عن رفض أكثر من ١٥٠٠ مواطن دفع فاتورة الكهرباء بسبب تفاقم الأزمة بشكل غير مسبوق.

وفى سياق متصل، سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالى محافظة القليوبية ومناطق ٦ أكتوبر وشمال القاهرة وإحياء فيصل وإمبابة والهرم وأرض اللواء وغيرها من الأحياء على مستوى الجمهورية

وقال عدد من الأهالي أن التيار الكهرباء منقطع بمعظم الشوارع  بشكل متواصل، مؤكدين أن ما حدث من انقطاع للكهرباء لم يشهدوه من قبل.

وفى دمياط، قال عدد من صناع الأثاث إن التيار الكهربائى انقطع على مدار اليوم لمدد تتراوح بين 3 و6 مرات، بمعدل ساعة وساعتين، ليصل إجمالى الانقطاع إلى نحو 10 ساعات يوميا، ما أدى إلى توقف العمل بآلاف الورش على مستوى المحافظة.

وفى بنى سويف، انقطعت الكهرباء 6 مرات على مدار اليوم عن نحو 29 قرية، ما أدى إلى تلف الأجهزة الكهربائية، ونفوق أكثر من 1000 «كتكوت» فى مزرعة دواجن .

 كما تعرضت عدة مناطق سياحية وسكنية بالغردقة لانقطاع التيار الكهربائي،  بسبب عطل مفاجئ بمحطة المحولات الرئيسية لزيادة الأحمال، وساد الظلام شوارع ومناطق الدهار والكوثر والهضبة والشيراتون والميناء بمدينة الغردقة.

 

وفى سوهاج، تكثف أجهزة الأمن جهودها لتحديد وضبط المتهمين بإشعال النار فى غرفة صيانة خطوط الكهرباء بقرية أولاد يحيى، بمركز دار السلام، ما نتج عنه احتراق وحدة محسن الجهد بالغرفة، وانقطاع التيار الكهربائى عن المنطقة الأحد.

 

وقال مصدر بوزارة الكهرباء أن ما يحدث  سابقة لم تحدث فى تاريخ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة،خاصة بعد أن اقترب تخفيف الأحمال من ٦ آلاف ميجا وات، نتيجة لنقص الوقود وخروج مفاجئ لعدد من وحدات الكهرباء.

 وأضاف أن تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار على المواطنين، اقترب من ٦ آلاف ميجا وات، مؤكداً أنه لم يسبق فى تاريخ الوزارة أن يصل إلى هذه الكمية التى جعلت الظلام يخيم على الجمهورية ، مشيراً إلى ان هناك نقصًا شديدًا فى إمدادات الوقود اللازم لتوليد الطاقة، حيث تجاوز عجز الإنتاج بسبب الوقود الـ٤٥٠٠ ميجا وات، لافتًا إلى أن باقى الأحمال خففت نتيجة لخروج عدد من وحدات توليد الطاقة، بسبب زيادة الأحمال على بعضها واستخدام المازوت فى البعض الآخر.

وحذر من استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائى، ما يسبب حالة من الاستياء الشديد لدى المواطنين بسبب توقف جميع مصالحهم مع انقطاع التيار، مؤكدًا أن الأيام المقبلة حتى نهاية أغسطس الجارى ستشهد تصاعد للازمة، حال لم تجد وزارة البترول حلولاً لتوفير الوقود.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023