شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأردن يشتري “الغاز الطبيعي” من السلطة الفلسطينية

الأردن يشتري “الغاز الطبيعي” من السلطة الفلسطينية
قال "جمال قموه"، رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني، إن الأردن والسلطة الفلسطينية قد اتفقا مبدئيًا على بعض...

قال "جمال قموه"، رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني، إن الأردن والسلطة الفلسطينية قد اتفقا مبدئيًا على بعض الأمور، المتعلقة بشراء الجانب الأردني للغاز الطبيعي، من الحقل الذي اكتشف مؤخرًا قبالة سواحل قطاع "غزة".

 

ووافق مجلس الوزراء الأردنى، الأسبوع الماضي، على البدء في التفاوض مع السلطة الفلسطينية، لشراء الغاز الطبيعي من حقل "الغاز" المكتشف في المياه الفلسطينية، بالقرب من شواطيء غزة.

 

وأضاف "قموه"، فى تصريحاتٍ لوكالة "الأناضول"، اليوم الخميس، أن الاتفاق الأولي يتضمن تزويد الأردن بـ 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ، مشيرًا إلى أن هذه الكمية، وبعد الحصول عليها ستغطى 50% تقريبًا من احتياجات بلاده من الغاز، والتي تتراوح بين 300 إلى 350 مليون قدم مكعب يوميًا.

 

ومنحت السلطة الفلسطينية في عام 1999 امتياز لشركة "بريتش غاز" البريطانية، واتحاد المقاولين، للتنقيب عن الغاز في بحر غزة ، حيث اكتشفا في عام 2000 حقلين، على بعد 30 كيلومترًا من شواطئ غزة، على عمق 600 متر.

 

وقال النائب الأردني إنه بعد الاتفاق على كافة التفاصيل بشكل نهائي، سيجرى توقيع اتفاقية بين الجانبين، تمتد إلى فترة تتراوح بين 15 إلى 20 عام، سيحصل خلالها الأردن على نصف إنتاج حقل الغاز الطبيعي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023