شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

راسموسن: جاهزون لمساعدة العراق إذا طلب ذلك

راسموسن: جاهزون لمساعدة العراق إذا طلب ذلك
قال أندريه فوغ راسموسن، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الجمعة، إن الحلف جاهز...

قال أندريه فوغ راسموسن، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الجمعة، إن الحلف جاهز لمساعدة العراق في التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا بـ"داعش"، إذا ما طلب ذلك، مؤكدا في هذا السياق أن العراق لم يقدم  للحلف أي طلب بالمساعدة العسكرية.

 

وفي مؤتمر صحفي عقده في مقاطعة "ويلز" بالمملكة المتحدة، التي تستضيف حاليا قمة لـ"ناتو"، أضاف راسموسن: "نحن جاهزون لمساعدة العراق، ومستعدون لذلك إذا ما طلب، وكما تعلمون أن الحكومة العراقية طلبت المساعدة من عدد من الدول، ونحن رحبنا بذلك، ومنها الولايات المتحدة التي اتخذت تدابير لوقف هذا التنظيم الإرهابي، تنظيم الدولة، وأنا أيضاً أرحب بوجود حلفاء أخريين".

 

وأضاف أن "الحلف سيتعاون في تبادل المعلومات بشأن المقاتلين الأجانب العائدين من الشرق الأوسط وهم مصدر محتمل للإرهاب في الدول الغربية"، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

 

وفي سياق آخر، أعلن راسموسن أن الحلف "قرر تشكيل قوة تدخل سريعة في شرق أوروبا"، مؤكدا في هذا الصدد على رفض الحلف ما وصفه بـ"امتلاك دولة ثالثة حق النقض (فيتو) على سياسة توسعة الحلف"، وذلك في رد على التحذيرات التي أطلقتها روسيا من مغبة محاولة أوكرانيا الانضمام إلى التحالف الغربي.

 

وبشأن الهجمات الإلكترونية، قال إن "دفاع الإنترنت أصبح جزءا من مهمة الدفاع الجماعي الأساسية للحلف"؛ ما يعني أن وقوع هجوم الكتروني واسع على دولة عضو يمكن اعتباره هجوما على الحلف بالكامل ويمكن أن يؤدي إلى رد عسكري.

 

ذلك القرار يعكس محاولات الحلف التعاطي مع "المخاطر الجديدة" التي يمكن أن تصيب بالشلل البنية الأساسية الحيوية والنظم المالية والحكومة.

 

ويضم الحلف 28 دولة، وتأسس في عام 1949.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023