شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفجير خط الغاز المصري يدفع الأردن لشرائه من “إسرائيل”

تفجير خط الغاز المصري يدفع الأردن لشرائه من “إسرائيل”
أكد مصدر أردني أن شركة الكهرباء الوطنية -المملوكة بالكامل للحكومة- ماضية في مشروعها المتضمن شراء الغاز من...
أكد مصدر أردني أن شركة الكهرباء الوطنية -المملوكة بالكامل للحكومة- ماضية في مشروعها المتضمن شراء الغاز من الاحتلال إسرائيل؛ بهدف توليد الكهرباء، بموجب رسالة النوايا التي وقعت مؤخرًا بين الشركة وشركة "نوبل انيرجي" الأمريكية صاحبة امتياز الغاز في دولة الاحتلال الإسرائيلي.
 
وأوضح المصدر -في تصريح للأناضول- أن الشركة مضطرة لاستيراد الغاز من الاحتلال، بعد تحملها خسائر كبيرة والتي يتوقع أن تبلغ 1.83 مليار دولار مع نهاية العام الحالي، نتيجة انقطاع إمدادات الغاز المصري عن المملكة بشكل نهائي منذ يوليو 2013.
 
وقال المصدر – الذي وصفته الأناضول بالمطلع-  إنه لا توجد خيارات أمام شركة الكهرباء الحكومية لحل مشكلة ارتفاع التكلفة وايقاف نزيف الخسائر، مشيرًا الى صعوبة استيراد الغاز من اماكن اخرى حاليا لعدم توفر البنية التحتية، موضحاً أنه لا يزال العمل جاريًا؛ لبناء مرفقي للغاز في ميناء العقبة البحري الوحيد للأردن.
 
واستبعد المصدر أن تتجاوب الشركة والجهات الحكومية المختصة مع المذكرة النيابية التي وقعها عدد من النواب وتطالب بالتراجع عن قرار شراء الغاز من الاحتلال، وذلك لأن الخيارات محصورة حاليًا بهذا المصدر ولا حلول راهنة لمشكلة الطاقة في البلاد حاليا، حسب قوله.
 
وأوضح المصدر أن الاتفاق الذي أبرمته شركة الكهرباء الوطنية مازال مجرد رسالة نوايا ولم يترجم إلى اتفاقية، مؤكدًا أنه يمكن التراجع عنه في حال توفرت بدائل أخرى أمام الأردن لاستيراد الغاز.
 
 وكان الأردن يعتمد كليًا على الغاز المصري الذي كان يصله عبر أنبوب خاص بنقل الغاز، لكنه تعرض للتفجير أكثر من 18 مرة منذ سقوط نظام المخلوع محمد حسني مبارك.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023