شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عمال الأمن والنظافة بمستشفيات الأقصر يضربون عن الطعام

عمال الأمن والنظافة بمستشفيات الأقصر يضربون عن الطعام
دخل نحو 97 من أفراد الأمن والنظافة العاملين بمستشفى الأقصر العام ومستشفى القرنة المركزي، غرب الأقصر، في إضراب مفتوح عن...

دخل نحو 97 من أفراد الأمن والنظافة العاملين بمستشفى الأقصر العام ومستشفى القرنة المركزي، غرب الأقصر، في إضراب مفتوح عن الطعام، اليوم السبت، أمام مبنى المستشفى العام بالأقصر؛ بسبب صدور قرار من قبل محافظ الأقصر بفسخ تعاقداتهم مع المحافظة، وإلزامهم بالتعاقد مع شركات خاصة بدءً من 1 أكتوبر المقبل.

 

من جانبه، قال حسيب سيد أحمد، رئيس قطاع الأمن بمستشفى الأقصر العام وأحد الداخلين في الإضراب، إنهم يعملون بالتعاقد مع محافظة الأقصر ضمن العمالة المؤقتة، ولكنهم فوجئوا بتحويل تعاقداتهم مع شركات خاصة، وفسخ التعاقدات مع المحافظة من قبل محافظ الأقصر، على أن يتم تنفيذ هذا القرار في 1 أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أنّ قرارًا وزاريًا صدر منذ حوالي 3 سنوات، بتثبيت العمالة المؤقتة وفي حالة عدم الإمكانية على التثبيت، يظلوا على وضعهم كما هم، لافتًا إلى أنهم ناشدوا الوزارات التي لها علاقة بالموضوع؛ بداية من وزارة المالية، ووزارة الصحة، ووزارة التنمية المحلية لكن دون جدوى.

 

وأكد العمال المضربون على أن احتجاجهم يأتي لعدم معرفتهم بالجهة الخاصة التابعين لها، وعدم تثبيتهم، رغم تجاوزهم الفترة القانونية للتثبيت، وفقًا للوائح قانون العمل، مشيرين إلى أنهم يعملون لأكثر من 5 سنوات داخل المستشفى ولا يعلمون حتى اليوم الجهة التابعين لها بالمحافظة، كما أن وزارة الصحة والمسؤولين أكدوا لهم أن ملفاتهم داخل المستشفى العام بمدينة الأقصر، فيما أكد مسؤول آخر أنهم تابعون لإحدى الشركات الخاصة، وثالث قال لهم إنهم يحصلون على رواتبهم من أحد الصناديق التي لا يعرفونها أيضا، على حد قولهم.

 

وأضاف "حسيب"، قائلًا إن "محافظ الأقصر قال لنا إنه سيتم تحويلنا إلى شركة خاصة عندما عبرنا له عن عدم رضانا عن فسخ العقود، وأنذرنا بالفصل عن العمل قائلًا "اخبطوا رأسكم في الحيط"".

 

ووصف ما يحدث للعاملين، بالتعنت الواضح تجاههم، وتجاه مطالبهم، التي تكفلها القانون، مؤكدًا على أحقيتهم في التعيين وفقًا للدستور، وقانون تنظيم العمل.

 

وأكد عمال مستشفى القرنة المركزي أنهم قاموا بطرح مطلبهم على مدير مستشفيات الأقصر، أثناء قيامه بزيارة المستشفى، والذي أكد على أن وزارة الصحة لا شأن لها بقرار التثبيت بالعمل، وأن القرار ليس بيده، وهذا ما استدعى العمال لإعلان الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام لحين الاستجابة لمطلبهم.

 

وأكدوا في المحضر أن المحافظ رفض مساعدتهم، وأنه قال لهم: "أنتم تتبعون وزارة الصحة"، وعندما لجؤوا لوكيل وزارة الصحة قالت لهم: "أنتم تتبعون محافظة الأقصر"، وامتنعت عن ضم العمال بالمستشفى إلى العمالة المثبتة، وقالت إن تعيينهم سيكون من خلال شركة قطاع خاص تتولى شؤون النظافة والأمن وليس تعيينًا حكوميًا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023