شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“كي مون” يدعو أطراف النزاع الليبي للحوار

“كي مون” يدعو أطراف النزاع الليبي للحوار
حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الخميس، من انقسام الدولة في ليبيا، معتبرًا إياه تهديدًا للمنطقة، داعيًا...

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الخميس، من انقسام الدولة في ليبيا، معتبرًا إياه تهديدًا للمنطقة، داعيًا جميع الأطراف في البلاد إلى الحوار.

 

وقال "كي مون"، خلال اجتماع رفيع المستوي، عقد، اليوم، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الأزمة في ليبيا تهدد المنطقة وما خارجها؛ عبر التدفق غير المشروع للأسلحة وتزايد التطرف والفوضى، حسب ما نشرت "الأناضول".

 

وأضاف الأمين العام خلال كلمته في بداية الاجتماع، أن ليبيا تمر بأزمة عميقة، وقد شهدت الأشهر الماضية عنفًا غير مسبوق بين التشكيلات المسلحة المتنافسة، حيث تم تشريد الكثير، وتدمير المطار والمباني الحكومية والبنية الأساسية الحيوية، وتعاني المستشفيات من نقصٍ حادٍ في الإمدادات الطبية. لذا فإن عملية التحول السياسي تواجه أكبر تحدياتها منذ الثورة.

 

وأردف قائلاً: "ليبيا تنقسم بشكل متزايد، وعلينا أن نقدم فعل أقصى ما يمكن لمساعدة الشعب على حماية التحول الديمقراطي"، متابعًا أن الأزمة في ليبيا تهدد المنطقة وما خارجها عبر التدفق غير المشروع للأسلحة وتزايد التطرف والفوضى.

 

وشدد "كي مون" في الاجتماع، الذي شارك فيه مسئولون كبار من عدة دول مجاورة، وأخرى مهتمة بالشأن الليبي، على أن النهج الجماعي للتعامل مع ليبيا يجب أن يقوم على مبادئ عدم التدخل في الشئون الداخلية لليبيا، واحترام سيادتها الوطنية.

 

وتعاني ليبيا صراعًا مسلحًا دمويًا في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس وبنغازي، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين، وآخر محسوب على الإسلام السياسي، زادت حدته مؤخرُا، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد، لكل منهما مؤسساته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023