شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في أول أسبوع دراسي: اعتقال 163 والتحقيق مع 56 وفصل 18 طالبًا

في أول أسبوع دراسي: اعتقال 163 والتحقيق مع 56 وفصل 18 طالبًا
رصد مؤشر الحراك...

رصد مؤشر الحراك الطلابي، التابع لبرنامج مؤشر الديمقراطية خلال الفترة من السبت 11 إلى الخميس 16 أكتوبر، 58 حراكًا طلابيًا.

وأظهر المؤشر في تقرير له اليوم أن الاحتجاجات الطلابية خرجت في 18 جامعة، تصدرتهم جامعات الأزهر بـ 12 احتجاج، ثم جامعتي القاهرة والإسكندرية بـ 7 احتجاجات، عين شمس وحلوان بـ 4 احتجاجات لكل منهم، تلتهم جامعة المنوفية بـ 3 احتجاجات، في حين شهدت المعاهد العليا احتجاجا واحدة، وقام طلاب التعليم ما قبل الجامعي بتنظيم احتجاجين خلال فترة الرصد.

وتصدرت ثلاثة مطالب أساسية الاحتجاجات الطلابية خلال الأسبوع الأول وهي: المطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين في 27 احتجاجا، والمطالبة بعودة الطلاب المفصولين في 15 احتجاجا، الاعتراض على العنف الأمني وتواجد شركة فالكون الأمنية في 10 احتجاجات طلابية.

كما رصد التقرير اعتقال 163 طالبا، منهم طالبان بالمرحلة الإعدادية، و6 طلاب بالمرحلة الثانوية، و155 طالبا جامعيا، وتم فصل 18 طالبا من الجامعة البريطانية بعد احتجاجهم على اللائحة الطلابية، في حين تم إحالة 56 طالبا للتحقيق في باقي الجامعات، حيث تم إحالة 30 طالبا بجامعة الأزهر، و12 طالبا بجامعة الإسكندرية، و3 طلاب بجامعة الفيوم، بالإضافة لطالبة، للتحقيق بعد مشاركتهم في الاحتجاجات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023