شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو: الاعتراف بـ”إسرائيل” شرط إقامة دولة فلسطينية

نتنياهو: الاعتراف بـ”إسرائيل” شرط إقامة دولة فلسطينية
قال رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إن "بلاده لن توافق على إقامة دولة فلسطينية...

قال رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إن "بلاده لن توافق على إقامة دولة فلسطينية دون قبول الجانب الفلسطيني الاعتراف بـ(يهودية) إسرائيل".

 

جاء ذلك في كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الشتوية للكنيست الصهيوني (البرلمان) مساء اليوم الإثنين، حسب وكالة أنباء "الأناضول".

 

وأضاف نتنياهو "لن نوافق على إقامة الدولة الفلسطينية دون اعتراف هذه الدولة بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، مع الموافقة على تطبيق إجراءات أمنية طويلة الأمد تمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها بنفسها".

 

 وقال رئيس الوزراء الصهيوني إن" الفلسطينيين يريدون الآن إملاء شروط على إسرائيل من شأنها أن تبعد فرص تحقيق السلام إذ أنهم "يريدون إقامة دولتهم دون توفير الأمن والسلام لدولة إسرائيل ودون الاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي".

 

وأشار نتنياهو إلى احتمال إنجاز اتفاقات ومعاهدات إقليمية قد تساعد بدورها في تحقيق التسوية مع الفلسطينيين، مثل الغاز مع الأردن، ومشاريع أخرى مع دول أخرى في الإقليم (لم يتطرق إليها).

 

واعتبر أنه "في السابق كان الملف الفلسطيني بوابة العلاقة مع العالم العربي، لكن اليوم حدث التحول وبات السلام مع العرب هو بوابة الحل مع الجانب الفلسطيني وهذا ما سنعمل عليه".

 

كما زعم أن "الأراضي المحتلة تعرضت خلال الصيف الماضي لعدوان إرهابي بشع وشرس من جانب حركة المقاومة الإسلامية حماس".

 

وأضاف أن "إسرائيل أبدت الحزم والعظمة والوحدة أمام هذا العدوان، بما تمثل بأداء قوات الجيش "الإسرائيلي" وأذرع الأمن الأخرى خلال المعركة".

 

وأشار نتياهو أنهم تعرضوا "لإطلاق آلاف الصواريخ وللهجمات عبر الأنفاق، وتمكنّا من تسديد ضربة قاصمة لحماس، وهذه الضربة حملت رسالة إلى كل من يحاول المس بنا أنه سيدفع ثمنًا باهظًا على أي اعتداء".

 

كما جدد تأكيده على حق دولة الاحتلال "في البناء في القدس ومحيطها، وفي الكتل الاستطانية الكبرى التي "ستبقى تحت السيادة الصهيونية ضمن أي تسوية مستقبلية".

 

وتمتد الدورة الشتوية خمسة أشهر، تبدأ من اليوم، وتناقش الحكومة الصهيونية خلالها مجموعة من القوانين، الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

 

ويعد المطلب الفلسطيني الرئيس – خلال المفاوضات مع الجانب الصهيوني، والتي شهدت جولات عديدة منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 مرورا بأوسلو 1993 – هو إقامة دول فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، التي لا تزيد عن 22% من مساحة فلسطين التاريخية، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

 

في المقابل – وخلال جولات المفاوضات الممتدة منذ أكثر من عشرين عامًا – لم تعلن دولة الاحتلال الصهيوني صراحة موافقتها على إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، ولكنها تضع شروطًا للموافقة على إقامة دولة فلسطينية تضم الفلسطينيين، وتجعل الأراضي المحتلة دولة يهودية خالصة، وفق شروط تضمن أمن الاحتلال الصهيوني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023