شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صور| “المركز المصري” يناقش تصنيع أدوية الكبد بمصر

صور| “المركز المصري” يناقش تصنيع أدوية الكبد بمصر
  عقد "المركز المصري للحق في الدواء"، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا؛ لمناقشة ملف عقار سوفالدي...
 
عقد "المركز المصري للحق في الدواء"، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا؛ لمناقشة ملف عقار سوفالدي الجديد، وطرح مبادرة مجتمعية جديدة، لتصنيع أدوية الكبد والأورام في مصر وفقًا لقوانين منظمة التجارة العالمية.
 
وأضاف المركز في بيانه اليوم: "تم عمل مسح طبي شامل لمرضى الكبد، على مناقشة طرق جديدة لوقف العدوى وانتشار المرض، قضية أزمة سوفالدي والتي تمس 15 مليون مريض في مصر، وحرصه الشديد عليهم وعلى وصول الدواء لهم". 
 
 
شارك في المؤتمر 15 أستاذ أمراض كبد، وكذلك النقابة العامة للصيادلة، والنقابة العامة للأطباء، ورئيس الشركه القابضة للأدوية، وخبراء قوانين الملكية الفكرية، كما شارك ممثل عن منظمة الصحة، وعدد من منظمات المجتمع المدني، وجمعيات رعاية الكبد، وعدد من المرضى، وأساتذة العلوم الدوائية، وخبراء الملكية الفكرية، وعدد من الشخصيات العامة التي وقعت على الوثيقة، وممثلون عن الشركات المصرية العامة.
 
كما سيقوم المركز بإطلاق مبادرة تهدف إلى تصنيع أدوية الكبد والأورام فى مصر، وكذالك رؤيته لتفعيل المسح الطبى فى مصر، وسيقوم المشاركون بتقديم ملف كامل بناء على التوصيات لمكتب قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي .
 
وسيتم عرض العقال "سوفالدي" الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي (سي) بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة التابعة لوزارة الصحة، والمسجل باسم (جراتيزيانو) وتنتجه الشركة الأوروبية المصرية وهي شركة خاصة.
 
وسعر المستحضر يبلغ 2670 جنيهًا مصريًا للعلبة الواحدة، تحتوي على 28 قرصًا، شاملة 225 جنيها ربحًا للصيدلي، و75 جنيهًا ربحًا للموزع، أي أن الشركة ستبيعه للموزع بـ 2370 جنيهًا للعلبة.
 
وهناك دراسات دولية منها دراسة أندرو هيل – أستاذ علم الدواء بجامعة ليفربول – بإمكانية إنتاج "سوفالدي" بتكلفة زهيدة تتراوح ما بين 62 إلى 136 دولارًا لـ3 علب خلال 3 أشهر، أي 20 دولارًا تكلفة العلبة في شهر واحد، وذلك بدلًا من 1% من سعر "سوفالدي" بأمريكا بما يعادل 300 دولار تكلفة العلبة الواحدة.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023