شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحوثيون يمهلون الرئيس اليمني 10 أيام لتشكيل الحكومة

الحوثيون يمهلون الرئيس اليمني 10 أيام لتشكيل الحكومة
   أمهل زعيم قبلي من الحوثيين في اليمن، اليوم الجمعة، الرئيس عبد ربه منصور هادي...

 

 أمهل زعيم قبلي من الحوثيين في اليمن، اليوم الجمعة، الرئيس عبد ربه منصور هادي عشرة أيام لتشكيل حكومة جديدة، محذرًا من أنه سيتم تشكيل "مجلس إنقاذ وطني" في حال لم يقم بالاستجابة لذلك، حسب وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب".
 
 واستفاد المتمردون الشيعة من عدم الاستقرار في اليمن منذ انتفاضة 2011 ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح، للسيطرة في 21 من سبتمبر الماضي على صنعاء، بعد شهر من التصعيد في الشارع، ووقّعوا في اليوم نفسه اتفاقًا للسلام ينص على تشكيل حكومة جديدة.
 
ورغم تكليف رئيس للوزراء، إلا أن الحكومة التي يفترض أن تمثل سائر الأطراف لم تشكل بعد.
 
وتم تحذير الرئيس اليمني خلال تجمع موسع لشيوخ القبائل عقد بدعوة من زعيم "أنصار الله" (الحوثيين) عبد الملك الحوثي، وشارك فيه مناصروه وزعماء قبائل حليفة وقريبة من صالح، كما قال مشاركون.
 
وقال الشيخ ضيف الله رسام – رئيس مجلس التلاحم الشعبي القبلي في صعدة وهو زعيم قبلي من أنصار الله -: "إننا نمنح الرئيس هادي مهلة عشرة أيام أخرى، لاستكمال تشكيل الحكومة على أساس اتفاق السلم والشراكة" الموقّع في سبتمبر.
 
 وأضاف: "وإلا فسيكون اجتماع ثان في مركز صناعة القرار، وفي المكان الذي ستصدر منه القرارات، وسيتم إعلان تشكيل مجلس إنقاذ وطني".
 
من جهته، قال صالح الصماد – مستشار الرئيس هادي عن الحوثيين -: إن اجتماع الجمعة هو "امتداد للانتصار العظيم الذي تحقق في 21  من سبتمبر"، مضيفًا "أن التاريخ أصبح سالكًا لبناء يمنٍ جديد، واجتثاث الفساد والفاسدين".
 
وفي بيان – نشر في ختام "اللقاء التشاوري الموسع الأول لوجهاء وحكماء اليمن" – ندد المشاركون بالدعوة التي وجهها هادي في 26 من أكتوبر لسحب "المجموعات المسلحة" من العاصمة ومحافظات أخرى.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023