شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد السادات والجيزة..إغلاق محطة مترو”سراي القبة”لدواع أمنية

بعد السادات والجيزة..إغلاق محطة مترو”سراي القبة”لدواع أمنية
أعلنت الإذاعة الداخلية لمترو الأنفاق، صباح اليوم السبت، أن جميع قطارات الخط الأول "مرج- حلوان" لن...

أعلنت الإذاعة الداخلية لمترو الأنفاق، صباح اليوم السبت، أن جميع قطارات الخط الأول "مرج- حلوان" لن تتوقف في محطة سراي القبة.

وقال على فضالي رئيس شركة إدارة وتشغيل مترو الأنفاق، في تصريحات صحفية، إن الإغلاق جاء بناء على أوامر من وزارة الداخلية لدواعٍ أمنية، مرجحًا أنه سيتم إعادة فتحها مرة أخرى، في نهاية اليوم.

"سراي القبة" أحد مناطق القاهرة وهي تابعه لحي الأميرية، وتعتبر من المناطق العريقة والحيوية بالقاهرة نظراً لوجود عدة قصور قديمة وهامة ، وهي قصر القبة الرئاسي ، و قصر الطاهرة.

"أمن قومي"

ويدفع نحو نصف مليون مواطن، الثمن يوميًا في الزحام غير المسبوق بمحطة الشهداء فيترجل البعض أحيانًا للوصول إلى مصالحه، والآخر لا يجد أمامه سوى هذه المحطة خاصة في الذهاب والعودة من وإلى العمل، نظرًا لكونها الوحيدة التي يمكن من خلالها التغيير إلى خط “المرج- حلوان”.

وعلى الرغم من الوضع الهادئ في ميدان التحرير، إلا أن هناك حالة ضبابية حول سبب إغلاق أبواب محطة  السادات أمام الجمهور إلى الآن.

وقال العميد هشام فاروق مدير شرطة المترو بالإدارة العامة للمترو: في تصريحات سابقة لـ"البديل" "الاستمرار في غلق محطة السادات حتى الوقت الحالي جاء بطلب من الجهات الأمنية وليس من إدارة المترو"، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقًا بين وزارة الداخلية وإدارة المترو حول غلق المحطات فيما عدا محطة السادات لأن غلق تلك المحطة يتعلق بـ"الأمن القومي" وهذا ليس من اختصاصنا.
وأكد “فاروق” أن القرار بفتح المحطة سيأتي من أجهزة الأمن، مشيرًا إلى أنه بالفعل هناك العديد من المشكلات والتكدس الذي يحدث في محطة الشهداء بسبب إغلاق السادات ولكن الإدارة غير مسئولة عن ذلك.
وأوضح أن الجهات الأمنية تتخذ القرارات دون التنسيق مع الإدارة العامة للمترو، والإدارة العامة ترسل مقترحاتها إلى وزارة الداخلية ويتم النقاش فيها وموافقتها أو رفضها.

"خسائر بالجملة"

وفي شهر يوليو الماضي كشف مركز بصيرة لاستطلاعات الرأي العام، إن إجمالي الخسائر بسبب إغلاق محطة مترو السادات خلال الـ11 شهر فقط بلغت نحو 132 مليون جنيه.

وأشار المركز في نشرته اليومية الصادرة تحت عنوان "رقم في حياتنا"، إلي أن متوسط الخسائر اليومية لغلق المحطة قدر بنحو 400 ألف جنيه يوميًا.

يذكر أنه تم إغلاق محطتي الجيزة والسادات في أعقاب انقلاب الثالث من يوليو 2013 تحسبًا للتظاهرات المناهضة له.

وكانت الهيئة القومية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عن عودة العمل بمحطة الجيزة أمام حركة الركاب مرة أخرى بعد إغلاقها 11 شهرًا عقب مجزرتي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

"ارحمونا وافتحوا المحطة"

وكان نشطاء قد دشنوا صفحة على الفيس بوك بعنوان "معًا لتشغيل محطة مترو السادات " قالوا من خلالها :"معاناة ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ أثناء ذهابهم ﺇﻠﻲ أﺷﻐﻠاﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ تتزايد، ﻭﺑﻴﻤﺸﻮﺍ ﺍﻛﺘﺮ ﻣﻦ 1000 ﻣﺘﺮ ﻋﺸﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺍﺕ ﻣﻘﻔﻮﻟﻪ، ﺯﺣﻤﻪ ﻭالﺗﺤﺮﺵ ﺑﺎﻟﺒﻨﺎﺕ في المترو، وﺣﺎﻻﺕ ﺍلإﻏﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻻﺧﺘﻨﺎﻕ ﺑﺴﺒﺐ الزحام، وتكبد هيئة ﺍﻟﻤﺘﺮﻭ لخسائر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023