شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية برومانيا

بدء التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية برومانيا
بدأت اليوم في رومانيا، عملية الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يخوضها رئيس الوزراء...

بدأت اليوم في رومانيا، عملية الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يخوضها رئيس الوزراء الحالي "فيكتور بونتا"، عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي، ورئيس حزب الوطنيين الأحرار اليميني "كلاوس لوهانيس".

وتقدم رئيس الوزراء فيكتور بونتا في جولة الانتخاب الأولى بحصوله على 40% من الأصوات مقابل 30% لمنافسه كلاوس يوهانيس، وهو رئيس بلدية من الأقلية الألمانية في البلاد.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات قد شهدت نسبة مشاركة وصلت إلى 53%.

ولا يستطيع الرئيس الحالي ترايان باسيسكو، والخصم السياسي لبونتا، أن يترشح لدورة رئاسية جديدة بعد أن قضى في الرئاسة دورتين متتاليتين.

"وعود انتخابية"


ووعد بونتا بخفض العجز في الميزانية وزيادة الرواتب التقاعدية والحد الأدنى للأجور.

ومنذ وصوله إلى رئاسة الوزراء قبل عامين، أشرف بونتا البالغ من العمر 42 عامًا على النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي في رومانيا التي تعد ثاني أفقر بلدان الاتحاد الأوروبي بعد بلغاريا.

بالمقابل تعهد يوهانيس بشن حملة للقضاء على الفساد المستشري في البلاد التي تعد من أكثر بلدان الاتحاد الأوروبي فسادًا كما تعهد بتعزيز وتقوية استقلالية النظام القضائي.

ويوهانيس هو مدرس فيزياء سابق يبلغ من العمر 55 عامًا تمكن من تحويل بلدة سيبيو التي رأس بلديتها في إقليم ترانسلفانيا من بلدة قديمة راكدة إلى مركز جذب سياحي مزدهر.

ويتهم منتقدي يوهانيس تجنب المواجهة المباشرة في مناظرة مع بونتا الخطيب المفوه الذي ظل يتقدم استبيانات رأي الناخبين.

وبدأت رومانيا ، التي كانت ضمن بلدان المعسكر الاشتراكي السابق ويبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، في الخروج من مرحلة تقشف قاسية مرت بها إثر الانكماش الاقتصادي العالمي.

وارتفع النمو فيها إلى 3 في المائة في الربع الثالث من عام 2014 ، إلا أنها ما زالت تعاني من مشكلات الفساد وبطء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وإصلاح القطاع العام المترهل فيها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023