شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سلفاكير يصل القاهرة بصحبة 8 وزراء ويلتقي السيسي اليوم

سلفاكير يصل القاهرة بصحبة 8 وزراء ويلتقي السيسي اليوم
وصل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، عصر اليوم، إلى القاهرة، على رأس وفد رفيع يضم 8 وزراء، في زيارة...

وصل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، عصر اليوم، إلى القاهرة، على رأس وفد رفيع يضم 8 وزراء، في زيارة تستغرق يومين، حيث يلتقي قائد الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، في وقت لاحق اليوم، بحسب مصادر ملاحية ودبلوماسية.

 

وأوضح المصدر الدبلوماسي للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن "سلفاكير وصل إلى القاهرة، وبصحبته 8 وزراء هم الخارجية ، والكهرباء والري والسدود، والنفط، والتعليم، والصحة، والاتصالات، والشباب والرياضة والثقافة، ووزير مكتب الرئيس"، وهو ما أكده مصدر ملاحي بمطار القاهرة.

 

وأضاف المصدر أن "رئيس الوزراء إبراهيم محلب (بحكومة الانقلاب) كان في استقبال سلفاكير بمطار القاهرة، حيث توجه الأخير إلى القصر الرئاسي للقاء نظيره المصري، قبل أن يعقد الوزراء الثمانية لقاءات ثنائية مع نظرائهم المصريين".

 

وأمس قال سفير جوبا بالقاهرة أنتوني كيوني، للأناضول إن رئيس بلاده سلفاكير ميارديت، سيقوم بزيارته الرسمية إلى القاهرة، الخميس، على رأس وفد رفيع المستوى من الوزراء، للقاء عدد من المسؤولين المصريين، في مقدمتهم (قائد الانقلاب) عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء إبراهيم محلب، إلى جانب لقاءات ثنائية بين الوزراء ونظرائهم المصريين.

 

وتسعى جنوب السودان إلى الحصول على عضوية الجامعة العربية، وهو الأمر الذي اعتبره وزير الخارجية الجنوب سوداني برنابا بنجامين خلال زيارته الأخيرة للقاهرة في أكتوبر الماضي "تحتاج إلى وقت".

 

وانفصل جنوب السودان عن شماله بموجب اتفاقية سلام، أبرمت عام 2005، أنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت لإجراء استفتاء شعبي في يناير 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023