شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باحث إيطالي: عسكرة الجامعات خطة لإضفاء شرعية علي السيسي

باحث إيطالي: عسكرة الجامعات خطة لإضفاء شرعية علي السيسي
قال الباحث الإيطالي في جامعة برمنغهام البريطانية، فرانشيسكو فينوتشي:...

قال الباحث الإيطالي في جامعة برمنغهام البريطانية، فرانشيسكو فينوتشي: "إن التدابير الأمنية المتزايدة، والعسكرة المفرطة، في الجامعات المصرية تعتبر محورًا رئيسيًا من خطة واسعة تهدف لإضفاء الشرعية على حكومة السيسي".

 

وأضاف الباحث "منذ بداية العام الدراسي الجديد، تم تنفيذ التدابير الأمنية الصارمة في الجامعات المصرية مما أثار اشتباكات مع الطلاب الذين أظهروا عجز الحكومة على معالجة الأسباب الجذرية للتوترات، برغم أن المئات منهم يتعرضون للقتل والاعتقال والملاحقة أو الترهيب".

 

وأردف: "إن سيطرة الدولة على الجامعات تعود إلى عهد مبارك، للحد من النشاط السياسي، لكنها في ظل حكومة السيسي أحدثت تغييرات مهمة للتصدي للاحتجاجات داخل الجامعات، حيث استبدل الموظفين العموميين بالشركات الخاصة، وتحول التركيز من ممارسة النشاط السياسي إلى توفير الأمن والسلامة اللازمين داخل الجامعات".

 

وأشار فينوتشي إلى أن الجامعات تأثرت كثيرا بسبب فرض السيطرة الأمنية عليها، خاصة بعد أن أصبح تعيين رؤساء الجامعات من السيسي نفسه، كما أن الحكومة بإمكانها فصل أي من الأساتذة أو الطلاب كما يشاؤون"، كما قال "إن الحكومة المصرية تتعامل بجنون زائد مع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وتتبع أسلوب غامضا تجاه الطلاب".

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023