شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحرير 8 محتجزين من قبضة “القاعدة” باليمن

تحرير 8 محتجزين من قبضة “القاعدة” باليمن
  أعلنت اللجنة الأمنية العليا في اليمن تحرير 8 رهائن، هم 6 يمنيين وسعودي وإثيوبي،...

 

أعلنت اللجنة الأمنية العليا في اليمن تحرير 8 رهائن، هم 6 يمنيين وسعودي وإثيوبي، كانوا مختطفين لدى تنظيم القاعدة منذ أكثر من 5 أشهر، ومقتل 7 مسلحين في عملية نوعية بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر مسئول في اللجنة الأمنية (وهي أرفع سلطة أمنية في البلاد) قوله إن "قوات مكافحة الإرهاب تمكنت في عملية نوعية نفذتها فجر الثلاثاء في منطقة حجر الصيعر بمحافظة حضرموت، من الإفراج عن ثمانية رهائن ستة منهم يمنيون فضلاً عن مواطنين اثنين يحملان الجنسيتين السعودية والإثيوبية من قبضة العناصر الإرهابية التي قامت باختطافهم، ومصرع سبعة إرهابيين في العملية".
 
وأضاف المصدر: "بعد تلقي الأجهزة الأمنية معلومات حول مكان تواجد العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة التي قامت باختطاف الرهائن، قامت قوات مكافحة الإرهاب في الساعات الأولى من فجر اليوم بعملية نوعية ناجحة في منطقة حجر الصيعر بمحافظة حضرموت، نتج عنها تحرير جميع الرهائن ومقتل العناصر الإرهابية التي كانت تحتجز الرهائن وعددها سبعة".
 
وأوضح المصدر أنه "من بين اليمنيين المفرج عنهم خلال العملية الدكتور خليل أحمد صالح المخلافي – وهو أستاذ جامعي في نظم المعلومات – اختطفته عناصر تنظيم القاعدة من محافظة البيضاء (وسط) في الـ 13 من يونيو (حزيران) الماضي".
 
واخُتطف المخلافي مع ثلاثة من أساتذة كلية التربية والعلوم الإدارية بمحافظة البيضاء؛ لكنه تم الإفراج عن زملائه بوساطة قبلية بعد حوالي شهر، فيما تحفظ التنظيم عليه طيلة الفترة الماضية، وظل مصيره مجهولاً حتى صباح اليوم.
 
ويحمل المخلافي شهادة دكتوراه في "علم وهندسة الإدارة"، وتخصص تجارة إلكترونية وإدارة اللوجستيات وماجستير في علوم الحاسوب تخصص تكنولوجيا الحاسوب التطبيقية من جامعة الصين.
 
 وإضافة إلى عمله في كلية التربية بالبيضاء يعمل المخلافي أستاذًا في كلية الشرطة بصنعاء، التي يحاضر فيها عن "نظم المعلومات".
 
وغالبًا ما يستهدف تنظيم القاعدة في عمليات الاختطاف الدبلوماسيين والرعايا الأجانب؛ نظرًا للفدى المالية الكبيرة التي يحصل عليها مقابل الإفراج عنهم، وهي المرة الأولى التي يختطف فيها أكاديميًا يمنيًا ويتحفظ عليه طيلة هذه الفترة رغم الإفراج عن اثنين من زملائه.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023