شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحف العربية تبرز ردود الفعل على انتهاكات “سي آي إيه”

الصحف العربية تبرز ردود الفعل على انتهاكات “سي آي إيه”
ركزت الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة 12 ديسمبر على ردود الفعل الدولية إزاء تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي...

ركزت الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة 12 ديسمبر على ردود الفعل الدولية إزاء تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي الذي كشف استخدام وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وسائل استجواب قاسية ضد معتقلين على خلفية هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001.


وانتقدت الصحف المصرية ما اعتبرته تعامل الولايات المتحدة والمنظمات الحقوقية "بمعايير مزدوجة" مع انتهاكات حقوق الإنسان والحرب ضد الإرهاب.


وكان تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي الذي صدر في 9 ديسمبر الجاري أفاد أن وكالة الاستخبارات انتهجت أساليب خلال عهد الرئيس السابق، جورج دبليو بوش، ومنها غمر المشتبه بهم في مياه مثلجة، وضرب رأس السجين في الحائط.

"توحيد خصوم أمريكا"


وركزت الصحف العربية على الانتقادات الدولية لتقرير مجلس الشيوخ الأمريكي، ونشرت صحيفة الوطن السعودية تقريرًا بعنوان: "انتقادات دولية لواشنطن بعد نشر تقرير التعذيب".


ونقل التقرير تصريحات لوزير العدل الألماني "هايكو ماز" قال فيها إن "ممارسة التعذيب من جانب سي آي إيه عمل مروع" وإن "أي شخص متورط يجب أن يحاكم قانونا".


وعلى نفس المنوال قالت صحيفة العرب اليوم الأردنية إن "تقرير التعذيب يوحد خصوم أمريكا"، وفي مقدمتهم إيران وروسيا وكوريا الشمالية.


أما صحيفة البيان الإماراتية نقلت عن البيت الأبيض قوله إن تعذيب المشتبه بهم بـ"الإرهاب" "يقوض السلطة الأخلاقية" للولايات المتحدة.


وأجرى الفضل شلق في صحيفة السفير اللبنانية مقارنة بين ما أسماه "عنصرية" أمريكا وما يقوم به تنظيم "الدولة الإسلامية" (الذي يعرف اختصارًا أيضا باسم داعش).


ويقول الكاتب إن اعتقاد الأمريكيين بأنهم "متفوقون على العالم الآخر" وتأكيدهم على "استثنائيتهم وتميزهم عن بقية العالم" هو مصدر العنف غير المبرر.


وأضاف إن "داعش والقاعدة، وغيرهما، تأسسا على الاعتقاد بأن ما يقولونه هو كلام الله، وبأن ما يمارسونه هو شريعة الله".

وتابع شلق: "صحيح أنهم يستخدمون تكنولوجيا الغرب، ويأكلون منتجات الغرب، ويوصون الواقعين تحت سلطتهم بأنظمة غذائية مستوردة. لكن الاعتقاد بامتلاك الحقيقة.. وأن الحقيقة التي لدينا هي الحقيقة الإلهية، هو شيء نابع من مجتمعنا ومن تراثنا. المذابح التي ترتكب لا تقتصر عليهم ولا على المرحلة الراهنة. في كل مراحل تاريخنا، ارتكبت مذابح مشابهة؛ ولم تكن جميعها دفاعًا عن النفس".


ويقول الكاتب في ختام مقاله: "عنصريتهم مصدرها القوة. «داعشيتنا» مصدرها الضعف. والتعذيب واحد".


"ازدواج المعايير"


وفي الصحف المصرية، شن كتاب الأعمدة هجومًا قويًا لاذعًا على الولايات المتحدة بسبب انتقادها للإجراءات المصرية في حربها على الإرهاب مثلما كان الحال في الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر.


وفي صحيفة "المصري اليوم" وصفت سحر الجعارة الممارسات التي وردت في تقرير مجلس الشيوخ بأنها ""مثيرة للغثيان والاكتئاب وتفسر الرغبة الوحشية لأمريكا في التهام العالم وحكمه بالحصار والتجويع والحرب إذا لزم الأمر".


وتقول الكاتبة: "أخيرًا أسقط مجلس الشيوخ الأمريكي ورقة التوت عن الإدارة الأمريكية التي تنشر الفوضى والدمار بالعالم باسم الحريات وحقوق الإنسان".


وفي السياق ذاته، أدان عماد جاد في صحيفة "التحرير"ما وصفه بصمت المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية والمحلية حيال ما جاء في التقرير الأمريكي في حين أن "تلك المنظمات لا تترك مناسبة إلا وشنت الهجوم على مصر والدولة المصرية التي تواجه إرهابًا لا يقل عن إرهاب الحادي عشر من سبتمبر 2001"، علي حد وصفه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023