شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد خسائر تجاوزت 10مليار جنية.. مصر للطيران تبحث وقف النزيف

بعد خسائر تجاوزت 10مليار جنية.. مصر للطيران تبحث وقف النزيف
بعد خسائر تضخمت لتتجاوز الـ 10مليار جنية في سابقة من نوعها، استدعت مصر للطيران شركة استشارات أجنبية في محاولة منها لإيقاف...

بعد خسائر تضخمت لتتجاوز الـ 10مليار جنية في سابقة من نوعها، استدعت مصر للطيران شركة استشارات أجنبية في محاولة منها لإيقاف نزيف خسائرها .

وقالت شركة مصر للطيران أمس  إنها تعاقدت مع شركة سيبر العالمية للحلول التقنية لشركات الطيران وهي مؤسسة استشارية في مجال الطيران مقرها تكساس من أجل إعداد خطة لإعادة هيكلة الشركة المملوكة للدولة التي تكبدت خسائر بمليار دولار منذ عام 2010.

ولم تذكر الناقلة الوطنية في البيان الصادر عنها، قيمة العقد لكنها قالت إن إعادة الهيكلة سوف تتركز على شركتي مصر للطيران للخطوط الجوية وإكسبريس التابعتين للشركة القابضة لمصر الطيران التي تسير رحلات إلى وجهات معظمها في الشرق الأوسط وافريقيا وأوروبا.

بدوره صرح  سامح الحفني، رئيس الشركة القابضة لمصر الطيران في بيان نقلته رويترز  إن "توقيع هذا العقد يأتي في إطار سعي مصر للطيران لإحداث تغيير جذري في هيكل أعمال الشركتين وهياكلهما المالية والإدارية والتشغيلية بهدف تنفيذ خطة تعافي تقوم علي تجاوز الخسائر والعودة إلي الربحية بحلول نهاية العام المالي 2016/2015".

و في مطلع نوفمبر الماضي كان حنفي قد كشف أن خسائر الشركة التراكمية قد تبلغ بنهاية العام المالي حوالي 10 مليارات جنبه، قائلا" هناك لجان مستمرة لفحص الخسائر التي تتراكم".

يذكر أنه في الأشهر الأولي للانقلاب العسكري أوقفت عدد من الدول الأجنبية رحلاتها لمصر وحذرت رعاياها من السفر لمصر بعد مجزرتي رابعة والنهضة  التي قامت بها قوات أمن الانقلاب وهو ما كبد مصر للطيران وقتها خسائر مليار جنية .

كما كان لوقف  شركات الشحن الجوي شحن بضائعها عن طريق مصر للطيران  منذ مارس الماضي وحتي نهاية أكتوبر الماضي  أحد أسباب خسائر الشركة .

ففي 17مارس الماضي توقفت شركات الشحن الجوي عن شحن بضائعها عن طريق شركة مصر للطيران بعد مطالبة الاخيرة بسداد الشركات 180 مليون جنيه، للسماح لها بالعمل على شحن البضائع.

وكانت شركة مصر للطيران رفعت اسعار خطابات الضمان بنسبة 600%، ما أدى إلى مطالبة الشركة التى كانت تدفع حوالى 30 الف جنيه كخطاب ضمان، بدفع حوالى 180 الف جنيه..

وبنهاية أكتوبر الماضي أعلنت شعبة خدمات النقلEIFFAبالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية عن التوصل إلي أتفاق مع منظمة الاياتا العالمية والناقلين على تطبيق المنظومة المعيارية المصرية للمحاسباتFINANCIAL Local Criteriaوالخاص بتطبيق نظام الـCASSفي مصر وذلك بالاتفاق مع الاتحاد الدولي للشحن الجوىIATAو شركات الطيران العاملة في مصر.

وعلي مايبدو أنها محاولة من الشركة لتجاوز جزء من أزمتها المالية الحالية ايضا وفي خطوة أخري قررت الشركة المشاركة في مبادرة “مصر في قلوبنا” لتنشيط حركة السياحة الداخلية إلى العديد من المدن المصرية بطرح برامج سياحية بأسعار مخفضة .

 

وصرح  حنفي أمس أن المشاركة في المبادرة يأتي في إطار من منطلق الحرص علي تقديم برامج سياحية متكاملة بأسعار مخفضة تتناسب مع الشرائح المختلفة للجمهور المصري وخاصة أن توقيت هذه المبادرة يأتي متزامنا مع أجازات رأس السنة وأعياد الكريسماس وأجازات نصف العام الدراسي .

 

كما لجأت مصر للطيران لتأجير  طائرتين من طراز بوينج 500 وإيرباص إيه 320-300 إلى شركة طيران "ميدويست" لمدة عام قابلة للتجديدبداية من مايو 2013

حيث أكد وقتها مصدر مسئول بالشركة لفيتو  إلى أن عملية تأجير الطائرات جاءت كخطوة للحد من الخسائر التى تعرضت لها الشركة خلال الفترة الأخيرة بسبب ضعف التشغيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023