شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور| أبرز9 حوادث طيران في 2014

بالصور| أبرز9 حوادث طيران في 2014
  2014 ، عام  تخللته كوارث عديدة وخاصة بقطاع الطيران،...
 

2014 ، عام  تخللته كوارث عديدة وخاصة بقطاع الطيران، وأغربها  تلك التي أثارت اهتمام العديد من الدول، ولم تقدم أي من وسائل التكنولوجيا الحديثه بها أي إجابة، وهي كارثتي  الطائرتين الماليزية والأوكرانية ، تلك التي اختفت ولا يزال سرهما مجهولاً إلى الآن، وتلك التي أسقطت فوق الآراضي الأوكرانية .

 

الطائرة الماليزية “إم إتش 370″ 

ففي يوم 8 مارس أقلعت الطائرة الماليزية “إم إتش 370″  من مطار كوالالامبور متجهة إلى الصين، وقبل وصولها إنقطع الإتصال مع مراقبي الحركة الجوية ومنذ تلك اللحظة لا توجد عنها أية معلومات .. ولا يوجد لها أثر !

 

ولازال البحث عنها قائم حتى لحظتنا هذه وبمشاركة العديد من الدول، أملاً في العثور عليها، وبالتأكيد هذا الإختفاء الغامض نتج عنه الكثير من الأقاويل حول مصير الطائرة ما بين إنفجار في الجو، مشاكل تقنية أدت إلى سقوطها، وإنتحار الطيار، وأخيراً الإرهاب ..

 

وكنوع من المواساة والاهتمام أعلنت ماليزيا إسقاط الرمز “إم إتش 370″ من قائمة الرحلات احتراما لركاب وطاقم الرحلة، وجدير بالذكر ان الطائرة كانت تحمل 227 راكب فضلاً عن طاقم الطائرة الذي يتكون من 12 فرد آخرين ..

 

 وأخيراً؛ أمهلت المحكمة شركة الطيران حتى يوم 15 من الشهر الجاري، لإعطاء رد نهائي في قضية الإهمال المقامة ضدها من قبل أسر المفقودين.

 

تحطم الطائرة الجزائرية

أما الكارثة الثانية هى سقوط الطائرة الجزائرية والتي أقلعت من بوركينا فاسو متجهة إلى الجزائر، وقد أعلن مراقبي الحركة انهم فقدوا الإتصال مع الطيار بعد 50 دقيقة من الإقلاع، وتحديداً عند مرورها بسماء مالي ..

 

وهو ما يثير الشكوك إذا كانت هذه الطائرة قد سقطت بسبب عطل ، ام انها سقطت بفعل الجماعات الإرهابية بمالي ، ولكن الحكومة الجزائرية لم تصرح بأي شيء من هذا القبيل ..

 

كان على متن الطائرة 116 راكب من جنسيات مختلفة،بما فيهم طاقم الطائرة ، قضوا جميعا في الحادث ..

 

سقوط طائرة مدنية بتايوان

وكانت الثالثة سقوط طائرة مدنية بتايوان حدثت هذه الكارثة في رحلة طيران داخلية على الخطوط التايوانية ، بسبب فشل في الهبوط الإضطراي بمطار ماغونغ وذلك لسوء الطقس، وفي المحاولة الثانية للهبوط سقطت الطائرة على عدة منازل، أسفر عن هذا الحادث مقتل جميع الركاب، بالإضافة إلى إصابة عشرة أشخاص يسكنون هذه المنازل التي هدمت فوق رؤوسهم دون سابق إنذار !

 

الطائرة الأوكرانية "أنتونوف 12"

أما الطائرة الأوكرانية وهي من نوع "أنتونوف 12" و التابعة لشركة الطيران الأوكرانية "أوكراين آر أليانس"   فقد تحطمت  بمطار تمنراست  الجزائري  بعد ثلاث دقائق من إقلاعها من نفس المطار ،و كانت الطائرة وعلى متنها تجهيزات نفطية تضمن رحلة شحن انطلاقا من مطار بريستويك (غلاسكو- المملكة المتحدة) في اتجاه مالابو (غينيا الاستوائية) مع عدة توقفات تقنية من بينهما مطاري غرداية و تمنراست.

 

و قد تم تحديد موقع الطائرة على بعد حوالي 15 كلم جنوب المطار غير أن فرق الإنقاذ لم تعثر على أي شخص على قيد الحياة بمكان سقوط الطائرة.

 

سقوط طائرة عسكرية بالجزائر

وكان للجزائر نصيب ثاني هذا العام بسقوط طائرة عسكرية لتصبح الكارثة  الجوية الثانية  هذا العام ، حيث سقطت هذه الطائرة العسكرية شرق الجزائر أدت إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 77 شخصاً، وذلك نتيجة انقطاع الاتصال بين الطيار ومراقبي الحركة الجوية قبل الوصول إلى مطار الهبوط بنصف ساعة تقريباً، فقام مركز المراقبة بإرسال ثلاثة مروحيات للبحث عن الطائرة ، حتى تم تحديد مكانها..

 

وأعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن سبب الحادث المناخ السيء ،التي تسبب في إنعدام الرؤية ومن ثم سقوط الطائرة وإصطدامها بجبل في شرق الجزائر، ويعتبر هذ الحادث هو الأسوأ بالجزائر منذ سنوات.

 

خطف الطائرة الأثيوبية

وعن خطف الطائرة الاثيوبية فإن هذا الحادث  يعتبر الأخف وطأة من بين حوادث هذا العام ، فقد أقلعت الطائرة من مطار أديس أبابا متجهة إلى روما ، كان على متنها 202 شخصاً ، ولكن الطائرة لم تهبط في روما كما هو محدد .. بل هبطت في جينف!

 

حيث قام مساعد الطيار الاثيوبي بخطف الطائرة وتحويل مسارها إلى جنيف، ولم يلحق أي أذى بالركاب وعندما وصلت الطائرة بمطار جنيف قام بتسليم نفسه ، وإعترف في التحقيق انه لم يرد إلحاق الأذى بأي من الركاب ولكنه قام بعملية الخطف لأنه يريد اللجوء السياسي في سويسرا بسبب إنعدام الأمن في وطنه !

 

وقد يبدو الأمر مضحكاً للبعض ، ولكن هذا ما حدث بالفعل قام بخطف طائرة من أجل اللجوء السياسي ..!

 

الطائرة الماليزية الرحلة 17

وعلي نهج الجزائر كانت ماليزيا بالكارثة الثانية وهي كارثة الطائرة الماليزية الرحلة 17 ففي الوقت الذي لا زالت تعيش فيه الخطوط الجوية الماليزية كارثة الطائرة المفقودة، تحل عليها كارثة أخرى ليست أقل سوءاً من  الكارثة الأولى ..

 

فقد قامت هذه الرحلة من مطار سخيبول أمستردام متجهة إلى مطار كوالالمبور الدولي، كان على متن الطائرة 295 شخص من مختلف الجنسيات، وفجأة تحطمت الطائرة في الجو وسقطت إثر صاروخ إنطلق من الأراضي الأوكرانية ، ووفقاً لشهود العيان الذين أكدوا على ان الطائرة تحطمت قبل إصطدامها بالأرض فقد شاهدوا الجثث وهى تتطاير في الهواء !

 

طائرة عسكرية في البرازيل

وفي البرازيل تحطمت طائرة عسكرية كان على متنها 7 أشخاص، أبرزهم “إدوارد كامبوس”  المرشح الرئاسي في الإنتخابات الرئاسية البرازيلية لهذا العام ..

 

ووقع الحادث نتيجة لفشل في الهبوط، حيث سقطت الطائرة وإصطدمت بعدة منازل ، مما أدى إلى إصابة 6 أشخاص على الأرض إصابات بالغة، نتيجة سقوط الطائرة بمكان سكني .

 

الطائرة النيبالية الرحلة رقم 183

وما نأمل أن تكون الأخيرة هذا العام هي حادثة الطائرة النيبالية الرحلة رقم 183 والتي لم تختلف  عما قبلها ،فقد أقلعت الطائرة من مطار بوكارا متجهة إلى مطار جوملا في شرق نيبال، وإضطر الطيار إلى تحويل مسار الرحلة إلى مطار آخر بسبب سوء الأحوال الجوية التي تسببت في فقد الإتصال مع مراقبي الحركة الجوية، وقبل الوصول إلى المطار المقصود تحطمت الطائرة بهضبة وسقطت في الأدغال بالقرب من مدينة ديكورا ..

 

وتم اكتشاف هذه الطائرة من قبل السكان الذين وجدوا آثار الطائرة المنكوبة، وتم الإبلاغ عنها وعند وصول فرق البحث والإنقاذ  عثروا على جثث الركاب الـ 18 منتشرة بمكان الحادث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023