شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 إطلالات على المشاركة السياسية في الشرق الأوسط

5 إطلالات على المشاركة السياسية في الشرق الأوسط
  نشر موقع مركز بيو للأبحاث تقريرًا وفَّر خمس إطلالات رئيسية سريعة على المشاركة السياسية في...

 

نشر موقع مركز بيو للأبحاث تقريرًا وفَّر خمس إطلالات رئيسية سريعة على المشاركة السياسية في الدول الناشئة والنامية إجمالاً، ومن بينها مصر":

1.     معدلات المشاركة السياسية عالية نسبيًا بنسبة 53% في الشرق الأوسط، وتسجل مصر المعدل الأعلى في المنطقة، من حيث تنوع المشاركات السياسية من تظاهرات ومشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت وتوقيع عرائض سياسية، وجاء بعدها بنسبٍ عالية أيضًا الأردن ولبنان وفلسطين.

2.     أدلى غالبية من شملهم الاستطلاع بأصواتهم في الانتخابات المختلفة، لكن في الوقت ذاته كانت نسبة مشاركتهم محدودة في أنشطة سياسية أخرى كحضور فعاليات تخص حملة بعينها أو النزول في تظاهرات.

3.     مشاركة الشباب في الأنشطة التقليدية– كالتصويت والتواصل مع مسئولين حكوميين- يتم على استحياء، على الرغم من تفاعلهم الملحوظ في أنشطة أخرى خاصة على الإنترنت وفي التظاهرات كما هو جلي في مصر. وجاءت نسبة التفاعل بين الشباب مع المنشورات السياسية– نشر أو تعليق–مرتفعة على مستوى 22 دولة من أصل 31 دولة شملها الاستطلاع، وكان التفاعل قويًا بين أصحاب الفئة العمرية 18-29 عاما.

4.     يرى الشباب أكثر من غيرهم أن أقوى أدوات التأثير السياسية على الحكومات هي التظاهرات وأنشطة الإنترنت.

5.     في المتوسط؛ لا تثق غالبية شعوب الدول الناشئة والنامية في إمكانية تأثير الفرد على حكومته. حيث قال قرابة ثلثي المشاركين على مستوى 33 دولة إن المسئوليين الحكوميين يفعلون ما يعنيهم وليس ما يعني الناس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023