شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البعثة الأثرية الكنارية تكتشف مقبرة للاله “اوزوريس “

البعثة الأثرية الكنارية  تكتشف مقبرة للاله “اوزوريس “
أعلنت وزارة الآثار فى بيان لها  ، اليوم الخميس، اكتشاف مجموعة جنائزية متكاملة للإله أوزيريس في صورة مقبرة رمزية، داخل...

أعلنت وزارة الآثار فى بيان لها  ، اليوم الخميس، اكتشاف مجموعة جنائزية متكاملة للإله أوزيريس في صورة مقبرة رمزية، داخل مقبرة بمنطقة القرنة بمحافظة الأقصر جنوب البلاد.

وقال ممدوح الدماطي، وزير الآثارفى حكومة الانقلاب ، في بيان، إن "الكشف يشير إلي أنها تمثل مقبرة رمزية للإله أوزيريس".

وأوضح الوزير أن "التصميم المعماري للمقبرة يعد نموذجا مصغراً من الأوزريون  الموجود بأبيدوس بمحافظة سوهاج من حيث التشابه.

وبحسب البيان، فإن البعثة الأثرية الكنارية التوسكانية بالتعاون مع وزارة الآثار هي التي عثرت على هذا الكشف.

من جانبه، قال عبد الحكيم كرار، مدير عام آثار مصر العليا، إن "المقبرة عبارة عن صالة مستعرضة يعتمد سقفها علي خمسة أعمدة مربعة، وتوجد فتحة في جدارها الشمالي تؤدي إلى درج منحوت في الصخر يؤدي بدوره إلي مجموعة جنائزية مكرسة للإله أوزيريس، ويوجد بها تمثال للإله داخل مقصورة ذات سقف مقبي تتوسط مبني معقد من الممرات". 

وأضاف: "توجد غرفة تفتح في الجانب الغربي من الممر الذي يحيط بتمثال أوزيريس تحوي بئرًا بعمق 7 أمتار به غرفتان بالجانبين الشمالي والجنوبي، تليهما غرفتان أسفل منهما بهما رديم في الجانبين الشرقي والغربي، وتحوي الغرفة الغربية نقوشا تمثل آلهة تحمل سكاكين، ونقشت هذه المناظر على جدران الغرفة بغرض حماية وحفظ جسد المتوفي".

وأوزيريس هو إله البعث والحساب وهو رئيس محكمة الموتى عند قدماء المصريين، وبحسب الأسطورة المصرية القديمة كان أوزوريس أخا لإيزيس ونيفتيس وست، وتزوج من إيزيس، وأبوهما هما جب إله الأرض ونوت إلهة السماء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023