شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تضرر 20% من الأراضي الزراعية في فلسطين بسبب العاصفة

تضرر 20% من الأراضي الزراعية في فلسطين بسبب العاصفة
أكد وكيل وزارة الزراعة في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، "عبد الله لحلوح"، إن 20٪ من...
أكد وكيل وزارة الزراعة في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، "عبد الله لحلوح"، إن 20٪ من الأراضي الزراعية بفلسطين تعرضت للغرق أو للضرر، بفعل العاصفة الثلجية "هدى"، والرياح القوية التي رافقت المنخفض الجوي التي تتعرض له البلاد.
 
وبدأ منخفض جوي عميق تأثيره على فلسطين، منذ مساء أمس الأول الثلاثاء ويستمر حتى يوم الأحد القادم، حيث تساقطت الثلوج على معظم مدن الضفة الغربية، وهطلت أمطار غزيرة على قطاع غزة.
 
وأضاف لحلوح خلال اتصال هاتفي مع مراسل "الأناضول"، اليوم الخميس إن نسب الضرر  في الأراضي و"الدفيئات" (الصوب) الزراعية، تفاوتت من مدينة لأخرى، بين 10٪ إلى 30٪، لكن بالمتوسط فإن 20٪ من المساحات المزروعة تعرضت لأضرار ما بين بالغة ومتوسطة وطفيفة.
 
وأوضح وكيل وزارة الزراعة الفلسطيني، أن الضرر البالغ تمركز في مدينة "جنين" (شمال الضفة الغربية)، حيث تعرض أكثر من 1500 دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع) إلى الغرق أو تدمير الدفيئات الزراعية بفعل الأمطار والرياح، وكذلك "مناطق الأغوار" على الحدود مع الأردن، بفعل الرياح القوية.
 
وفي سؤال لمراسل "الأناضول"، حول إمكانية ارتفاع أسعار المحاصيل عقب المنخفض، بسبب تعرض نسبة منها إلى الغرق أو التلف بفعل الرياح وبرودة الطقس، قال لحلوح، إن الوزارة وبالتعاون مع طواقم حماية المستهلك، التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني، ستنفذ حملة تفتيش في أسواق الخضروات عقب المنخفض الجوي لمراقبة الأسعار.
 
وأضاف، إن أرقام المساحات المتضررة حتى اللحظة، هي أرقام أولية، ومطلع الأسبوع القادم، سيتم حصر الأضرار المادية التي تعرضت لها المزارع في الضفة الغربية وقطاع غزة، والإعلان عنها، مشيرًا إلي أن عقد الوزارة للعديد من الدورات للمزارعين خلال الشهر الماضي  حول كيفية الحفاظ على الدفيئات الزراعية بالتحديد سيساهم في تخفيض نسبة تضررها.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023