شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فضيحة للكنيسة والإعلام:”نجيب” أول من زار الكاتدرائية وليس السيسي

فضيحة للكنيسة والإعلام:”نجيب” أول من زار الكاتدرائية وليس السيسي
مع قيام قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، بزيارة قصيرة إلى الكاتدرائية المرقصية...

مع قيام قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، بزيارة قصيرة إلى الكاتدرائية المرقصية بالعباسية لتهنئة المسيحيين باحتفالات أعياد الميلاد، تبارت وسائل الإعلام المختلفة لتسجل تلك الحدث على أنه أول رئيس مصري يقوم بحضور قداس عيد الميلاد للتهنئة، متجاهلين الحقيقة، أو مفتقدين مهنيتهم في البحث عن صحة ذلك الأمر.

 

إلا أن الحقيقة تقول أن أول رئيس مصري يزور الكاتدرائية للمشاركة في الاحتفال بأعياد الميلاد كان اللواء محمد نجيب، عكس ما تم تداوله في وسائل الإعلام.

 

الكنيسة تزيف والإعلام يطبل

ورحبت الكنيسة المصرية بزيارة قائد الانقلاب العسكري لها، في قداس عيد الميلاد بمقرها بالكاتدرائية شرقي القاهرة لتهنئة الأقباط بأعياد الميلاد، ووصفت- في بيان لها- تلك الزيارة بأنها خطوة سابقة، وأنهاالأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس مصري، بشكل مفاجئ إذ لم يعلن عنها من قبل، وتم قطع الصلاة للترحيب به.

 

وعلى الرغم من عدم صحة تلك المعلومة، إلا أن وسائل الإعلام تنافست في نقل تلك المعلومة، بعضهم من ذكرها نقلا عن الكنيسة، وبعضهم، من نقلها على لسانه، وانتشرت عبارات الامتداح لـ"لسيسي"، وأن مصر تبدأ عهدًا وعصرًا جديدًا وفكرًا جديدًا بروح جديدة بالمساواة بين جميع المصريين.

 

ويعد هذا التجاهل من الكنيسة والإعلام لزيارة محمد نجيب، للكاتدرائية في عيد الميلاد، إما أنه جهل من قبل الأقباط والإعلاميين بتاريخ بلدهم، أو أنه تزييف متعمد للحقائق، إن كانوا على علم بها، وإنكار فضل "نجيب"، وزيادة امتداح في قائد الانقلاب العسكري.

 

أول زيارة

في الثامن من يناير من عام 1953 م ، أجرى الرئيس محمد نجيب زيارةً إلى الكاتدرائية القديمة لتقديم التهنئة للباب يوساب الثاني البطريك رقم 115 ، بمناسبة أعياد الميلاد ، وكان هذا العيد هو أول عيد للأقباط في ظل حكم الجمهورية وثورة يوليو وبعد زوال الملكية إثر قيام ثورة 23 يوليو سنة 1953 م.

 

ووثق لهذه المعلومة الكاتب الصحفي في حياة محمد نجيب، محمد ثروت، في كتابه "محمد نجيب.. الأوراق السرية لأول رئيس لمصر"، الصادر عن دار الجمهورية ضمن سلسلة كتاب الجمهورية، ومؤلف سيناريو فيلم عن محمد نجيب، حيث يقول " أول رئيس حضر قداس الليل في أعياد الميلاد اللواء محمد نجيب،  وتم توثيق ذلك في كتاب الكنيسة المصرية والعام الأول لثورة يوليو إصدارات الأهرام".

 

ظلم بيِّن

ووصف رئيس تحرير صحيفة الإسماعيلية برس، ياسر سليمان، ما يتعرض له الرئيس محمد نجيب، من تجاهل وتناسي متعمد بأنه ظلم تاريخي بين، وكأن هناك نية مبيتة من الأنظمة المتعاقبة وأبواقها الإعلامية على محو ذكراه من ذاكرة الأمة.

 

وعاب – في مقال له – على المسيحيين، تجاهلهم لمحمد نجيب، على الرغم من أنه أول من وضع وأسس مبدأ "المواطنة" فى مصر وجعل من "الأقباط" مواطنين من الدرجة الأولى كالمسلمين، مضيفًا أنه ورط من بعده من الحكام فى أن يلتزموا بنهجه ويحترموا الفعاليات الدينية للطوائف والأقليات غير المسلمة.

 

وأضاف: "ومن المؤكد تاريخياً بأن أول حاكم فعلى لمصر قد حضر مناسبة مسيحية دينية وهى قداس عيد الميلاد كان "محمد نجيب" وكان وقتها فى منصب "رئيس الوزراء"، ولكنه كان الحاكم الفعلى للدولة قبيل إعلان "الجمهورية" ، وكان بذلك أول حاكم من حكام مصر فى العصر الحديث يحضر قداسًا في كنيسة.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023