شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليمن: قيادي حوثي يحذر الجماعة من الانفراد بالسلطة

اليمن: 	قيادي حوثي يحذر الجماعة من الانفراد بالسلطة
أعلن "علي البخيتي"، القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثيين الشيعة، اليوم ،الجمعة،...
أعلن "علي البخيتي"، القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثيين الشيعة، اليوم ،الجمعة، استقالته من المجلس السياسي للجماعة بسبب ما أسماه "استقطاب مناطقي وطائفي" زادت حدته عقب إعلان استقالة رئيس الجمهورية والحكومة، محذرًا من انفراد الجماعة بالسلطة.
 
 
جاء ذلك في رسالة نشرها "البخيتي" في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موجهة إلى "عبدالملك الحوثي"، زعيم جماعة الحوثي.
 
 
وقال "البخيتي": "إن استقالته جاءت بسبب رغبته في لعب دور يساهم في تمتين اللُحمة الوطنية والتخفيف من حدة الاستقطاب السياسي الذي بدأ في التحول إلى استقطاب مناطقي وطائفي وأصبح يهدد الوطن بالتفتت ونسيجه الاجتماعي بالتفسخ".
 
 
وأشار إلى أن "استقالته ستمنحه دورًا في ترميم الوحدة الوطنية، وتخفيف حدة الاحتقان ،والمساعدة على وقف الانهيار الكامل للدولة ومؤسساتها ،والتوصل لتسوية سياسية تحفظ لمختلف القوى السياسية كرامتها وللوطن وحدته وأمنه وسلامة أراضيه، وتحمي نسيجه الاجتماعي من التمزق".
 
 
 وقال: "إنه كان واضحًا منذ أول لقاء جمعه بزعيم الحوثيين"، إذْ أُخبر الأخير بأنه "حليف سياسي للحركة وأن لدينا هدف مشترك وهو القضاء على مراكز القوى التقليدية ورفع الوصاية الأجنبية عن اليمن سواء كانت إقليمية أو دولية، وبناء دولة مدنية ومواطنة متساوية".
 
 
وتابع: "قد يستغرب الكثيرون من توقيت الاستقالة المتزامن مع اللحظة التاريخية التي تمكنت فيها الحركة الحوثية من الوصول إلي السلطة، وأصبحت صاحب القرار الأول فيها، وتستطيع منح أعضائها أهم المناصب القيادية في الدولة، وهذا ما يسعى اليه أغلب السياسيين، لكن طموحي السياسي في تقلد أي منصب مرهون بشراكة حقيقية مع الآخرين وبصيغة سياسية تحفظ الحد الأدنى من العيش المشترك دون غلبة أو استقواء".
 
 
 وقال: "لقد عانيت كثيرًا بعد نقدي للحركة من بعض الانتهازيين والوصوليين فيها ،حيث عمدوا إلى تشويه صورتي واتهامي بشتى التهم ولم يدّخروا تهمة إلا وألصقوها بي".
 
 
وانتقد البخيتي جماعة الحوثي وتحولها مما وصفه بـ"المسار المدني" الذي بدأت تحنوا فيه أثناء مؤتمر الحوار الوطني (اختتم أعماله في 25 يناير/كانون الثاني 2014) وما نجم عنه  ضعف تأثيره في صنع القرار السياسي إلي التحول نحو "منطق القوة" منذ سيطرتها على صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.
 
 
ولفت إلى أن "جماعة الحوثي أصبحت هي الفاعل الرئيس في السلطة منذ 21 سبتمبر(أيلول) الماضي (تاريخ اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء)، وزادت الفاعلية بعد إعلان استقالة الحكومة ورئيس الجمهورية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023