شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكم على وايت نايتس وعلاء عبدالفتاح والماريوت.. أبرز قضايا اليوم

الحكم على وايت نايتس وعلاء عبدالفتاح والماريوت.. أبرز قضايا اليوم
الحكم على علاء عبدالفتاح وآخرين في أحداث الشورى والحكم على 10 من أعضاء أولتراس وايت نايتس، كما تتواصل محاكمة الرئيس محمد مرسي وآخرين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون وإعادة محاكمة المعتقلين بخلية الماريوت أبرز محاكمات اليوم

تنظر المحاكم اليوم الأحد عدة قضايا هامة أبرزها، الحكم على علاء عبدالفتاح وآخرين في أحداث الشورى، والحكم على 10 من أعضاء أولتراس وايت نايتس، كما تتواصل محاكمة الرئيس محمد مرسي وآخرين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون وإعادة محاكمة المعتقلين بخلية الماريوت.

أحداث الشورى

تصدر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الإثنين، حكمها بحق الناشط السياسي علاء عبد الفتاح و 24 معتقلًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الشورى” التي جرت في 26 نوفمبر 2013.

كانت أول جلسة من جلسات إعادة الإجراءات في يوم 27 أكتوبر وقرر القاضي آنذاك حبس المعتقلين على ذمة القضية بالرغم من حضورهم للجلسة وتواجدهم بمعهد أمناء الشرطة وبالرغم من انتفاء أسباب الحبس الاحتياطي.

عوقب عبد الفتاح والمتهمين جميعًا في القضية في شهر يونيو الماضي، “غيابيًا” بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، وتغريم كل منهم مبلغًا وقدره 100 ألف جنيه، ووضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم قبل أن تتم إعادة الإجراءات في القضية بعد إعادة محاكتهم.

وادي النطرون

وتستكمل الدائرة 15 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم، نظر قضية الهروب من سجن وادي النطرون والمعروفة إعلاميًا بالهروب الكبير، إذ من المقرر سماع مرافعة المحامي أسامة الحلو، الدفاع عن كل من السيد حسن شهاب الدين، وعبد المنعم محمد أمين وأحمد دالة. 

وتعد هذه الجلسة من جلسات المرافعات الختامية، حيث إنه لم يبق سوى 3 جلسات فقط، وتحجز هيئة المحكمة القضية للنطق بالحكم. 

ويحاكم في القضية الرئيس محمد مرسي، و130 آخرين من بينهم محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ونائبيه رشاد بيومي، محمود عزت، ورئيس مجلس الشعب السابق، محمد سعد الكتاتني، وعدد من قيادات وكوادر حزب الحرية والعدالة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي وناصر صادق بربري وبسكرتارية أحمد جاد ومحمد رضا.

وايت نايتس

أكد المحامى محمد رشوان رئيس هيئة الدفاع عن معتقلين الوايت نايتس، أن محكمة جنح الأحداث بمحكمة الطفل، حددت جلسة اليوم 23 فبراير للنطق بالحكم على 10 من الأحداث من أعضاء “الوايت نايتس”، بتهمة التورط فى أحداث العنف، التى وقعت بمنطقة شبرا أواخر شهر أغسطس الماضى، ومخالفة قانون التظاهر. 

يذكر أن نيابة الساحل قد أحالت 10 أحداث من أعضاء مجموعة مشجعى نادى الزمالك المعروفة بـ”وايت نايتس”، إلى جنح الأحداث، بمحكمة الطفل لاتهامهم بالتورط فى أحداث العنف، التى وقعت بمنطقة شبرا أواخر شهر أغسطس الماضى، ومخالفة قانون التظاهر.

خلية الماريوت

كما تنظر محاكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم ثاني جلسات إعادة محاكم المعتقلين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الماريوت”.

وكانت محكمة النقض، قضت في يناير الماضي، بقبول الطعن المقدم من 18 معتقلًا، بينهم 4 أجانب من مراسلي شبكة الجزيرة، في قضية خلية ماريوت الإعلامية؛ على الحكم الصادر ضدهم، بالسجن المشد ما بين 3 و 10 سنوات، مع براءة آخرين شكلًا، مع قبول إعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة جنايات مغايرة.

هذا وكانت المحكمة عاقبت غيابيًا كل من: حجاج بيومي، أنس عبدالوهاب، خليل علي، أحمد عبدة، حسن البنا أبوبكر، أحمد وخالد عبد الحميد، أورنج جود، جوزيت وهنا إيفرتي بالسجن عشر سنوات، وحضوريًا كل من: خالد عبد الرحمن، محمد فاضل فهمي، باهر محمد، صهيب سعد، خالد محمد عبدالرؤف محمد، شادي عبد العظيم وبيتر جريستي بالسجن المشدد 7سنوات، مع براءة أحمد عبد الحميد وأنس البلتاجى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023