شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سليمان: المشروعات الإنتاجية غابت عن المؤتمر

سليمان: المشروعات الإنتاجية غابت عن المؤتمر
كشف الخبير الاقتصادي سرحان سليمان أن هناك نقاطاً مهمة غابت عن مؤتمر مصر الاقتصادي الذي...

كشف الخبير الاقتصادي سرحان سليمان أن هناك نقاطاً مهمة غابت عن مؤتمر مصر الاقتصادي الذي ينعقد اليوم بمدينة شرم شيخ، وهي التركيز على المشروعات الإنتاجية والتي تساهم في تحسين الدخل الحقيقي للمواطن المصري.

 

ولفت سليمان في حديث خاص لـ"رصد" اليوم إلى أن المشروعات الإنتاجية هي التي تساهم في تحسين حياة المواطن البسيط، وكبح جماح التضخم الاقتصادي، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين المؤشر العام لأسعار المستهلك والذي يساهم بتحسين بالدخل الحقيقي للفرد بشكل عام.

 

وأكد سليمان أن كثيراً من هذه المشاريع الاستثمارية المطروحة بالمؤتمر هي مشاريع استثمارية غير ملموسة، وغير آنية، مضيفاً أنه حتى الدول الخليجية التي أعلنت ببداية المؤتمر عن حزمة استثماراتها التي تصل لـ12 مليار دولار، فهي لم تحدد المجالات التي ستضخ بها هذه الاستثمارات.

 

وأشار إلى أن العديد من هذه المشروعات غير قصيرة الأجل بمعنى أن كثيراً منها يحتاج لسنوات حتى تظهر نتائجه، وهذا الأمر، واصفا ما يدور عن استثمارات متوقعة من المؤتمر بأنه "كلام هلامي مطاطي".

 

ولفت سليمان إلى أننا ربما نعود لنفس قصة مؤتمر مصر الشهير في عام 2002 والتي لم تبدُ له أي نتائج ولم تتحقق وعوده حتى اللحظة.

 

ولكن سليمان قال إن الاستثمارات الخليجية تساهم بتحسن مركز مصر الاقتصادي ورفع الاحتياطي الأجنبي وتحسن تصنيف مصر الائتماني.

 

وعن المشاركة الإفريقية الملحوظة بالمؤتمر أشار سليمان أن العديد منها متقدم، وسبق مصر بخطوات كثيرة، مشيراً في نفس الوقت أن قطر شاركت بوفد استثماري كبير حسب قوله.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023