شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منشقو الإخوان بين مصر والأردن.. سعيًا نحو الاعتراف بهم

منشقو الإخوان بين مصر والأردن.. سعيًا نحو الاعتراف بهم
يسعى عدد من المنشقين عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، إلى الحصول على تصريح من وزارة التضامن الاجتماعي بحكومة...

يسعى عدد من المنشقين عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، إلى الحصول على تصريح من وزارة التضامن الاجتماعي بحكومة إبراهيم محلب، بإنشاء كيان مستقل عن الجماعة، في خطوة تشبه ما فعله عبد المجيد ذنيبات، المراقب السابق لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، حينما طالب الحكومة بإعادة ترخيص التنظيم.

 

وتسلمت جمعية جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، شهادة تسجيل الجماعة الرسمية، من وزير التنمية السياسية، التي تتبع لها الجماعة المصنفة كجمعية سياسية.

 

وأوضح "الذنيبات"، أنه حريص وجماعته على احترام القانون، والعمل ضمن قوانين الأردنيين، وقد تم إلحاق الجمعية الجديدة بوزارة التنمية السياسية بالأردن على اعتبارها جمعية سياسية.

 

ويقول "الذنيبات"، المفصول من جماعة الإخوان المسلمين، إنه قدم طلبًا لترخيص الجماعة، وذلك لعدم وجود ترخيص للجماعة التاريخية، المسجلة في عام 1946 على اعتبارها فرعًا للجماعة المصرية.

 

وفي مصر، يتزعم كمال الهلباوي وثروت الخرباوي، المنشقان عن جماعة الإخوان، سعي ما يسمى برابطة "مصر رائدة التنوير"، والتي تضم منشقي الجماعة؛ للحصول على كيان "مُعترف به" من حكومة إبراهيم محلب، لمواجهة الجماعة الأصلية، بحسب تصريحات قادة الرابطة.

 

وصرح أحمد ربيع، عضو برابطة المنشقين عن الإخوان، بأنهم سيسعون للحصول على تصريح الكيان الجديد خلال شهر من الآن، بهدف "مواجهة الإخوان وأفكار الجماعات المتطرفة".

 

الكيان الجديد "للنكاية والإضعاف"

قال "الذنيبات"، فور حصوله على تسجيل جماعته، إنها "الجماعة الشرعية والقانونية"، معتبرًا أن "الجماعة القائمة لم يعد لها وجود وأصبحت محلولة بحكم القانون".

 

وعلق الإعلامي الأردني، طارق يوسف، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، على سعي المنشقين والمفصولين من الجماعة الأم لشرعنة أوضاعهم، قائلًا: "يبدو أن عدوى الأردن انتقلت إلى مصر"، مضيفًا: "هذا الأمر يؤكد أن المرحلة القادمة سيتم تعميم تلك الخطة لتقسيم الجماعة الأم وإضعافها".

 

وأضاف في تصريح لـ"رصد"، قائلًا: "كنت مع قرار منشقي الإخوان في البداية، لكن تصرف المنشقين لا ينم إلا عن ولاء للحكومة ولا يهدف لأي مصلحة عامة بل لمصالح شخصية ونكاية في الجماعة الأم".

 

من جانبه قال عمرو بكر، المحلل السياسي لـ"رصد"، إن "تشكيل كيان مستقل عن جماعة الإخوان الأم في مصر لا يهف إلى تقنين أوضاعها بل لإضعاف الكيان الأم"، مضيفًا: "أنا مع تقنين أوضاع كل الكيانات لكن ليس على طريقة الانتقام والإضعاف فقط".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023