شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

91% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوزبكية

91% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوزبكية
بلغت نسبة المشاركة النهائية في انتخابات الرئاسة الأوزبكية، التي أُجريت اليوم الأحد، 91.01%،...
بلغت نسبة المشاركة النهائية في انتخابات الرئاسة الأوزبكية، التي أُجريت اليوم الأحد، 91.01%، بحسب رئيس اللجنة الانتخابية المركزية، "ميرزا أولوج بيك عبد السلاموف".
 
وأوضح "عبد السلاموف" في مؤمر صحفي عقده، مساء اليوم في العاصمة الأوزبكية، طشقند، عقب انتهاء التصويت، أن التقديرات الأولية تشير إلى مشاركة 18 مليون و928 ناخب في تلك الانتخابات التي انطلقت في تمام الساعة السادسة صباح اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد، وانتهت في تمام الساعة الثامنة مساءً.
 
وذكر "عبد السلاموف" أن العملية الانتخابية "جرت بشكل شفاف ونزيه وفق المعايير والمبادئ الديمقراطية الدولية"، لافتاً إلى أن لجنة الانتخابات المركزية لم تتلقَ حتى الآن أي شكاوي تفيد وقوع انتهاكات أثناء سير العملية الانتخابية، على حد تعبيره.
 
وأفاد أن عملية فرز الأصوات ما زالت مستمرة "بحضور ممثلي الأحزاب السياسية التي ينتمي إليها مرشحو الانتخابات الرئاسية، فضلا عن وجود مراقبين دوليين، وممثلي العديد من وسائل الإعلام"، مشيراً إلى أن النتائج الأولية غير الرسمية سيتم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي سيعقد في تمام الساعة الرابعة عصر الغد بالتوقبت المحلي.
 
ويتنافس في الانتخابات 4 مرشحون، بينهم الرئيس الحالي "إسلام كريموف" صاحب الأغلبية البرلمانية عن الحزب الديمقراطي الليبرالي، وينافسه زعيم حزب الشعب الديمقراطي "هاتمجان كتمانوف"، وزعيم حزب العدالة الاجتماعية الديمقراطي، "ناريمان عمروف"، ومرشح حزب النهضة القومية الديمقراطي المحامي "أكمل سعيدوف".
 
ويتضمن البرنامج الانتخابي، لـ"كريموف" الذي يمسك بمقاليد الحكم منذ عام 1990، خطة إصلاح اقتصادية في البلاد، فيما يسود اعتقاد أنه في حال فوزه مجددًا، فمن المتوقع أن تحافظ أوزبكستان على حيادها، وعدم المشاركة في أي تكتل عسكري.
 
جدير بالذكر أن الرئيس كريموف، سبق أن فاز في انتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت عام 2007، وحصل فيها على 88.1% من الأصوات.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023