شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالإنفوجراف.. أبرز 12 دواءً غير متوفر في الصيدليات المصرية

بالإنفوجراف.. أبرز 12 دواءً غير متوفر في الصيدليات المصرية
أصبح من الشاق حاليا على الأطباء في مصر البحث عن اسم دواء للمريض يتوافر دخل الصيدليات في مصر، إذ تعاني البلاد من نقص حاد في الأدوية التي أصبحت تشمل أدوية الأمراض المزمنة، بسبب نقص الدولار وصعوبة وعدم القدرة على الاستيراد.

أصبح من الشاق حاليًّا على الأطباء البحث عن اسم دواء للمريض يتوافر دخل الصيدليات في مصر؛ إذ تعاني البلاد من نقص حاد في الأدوية التي أصبحت تشمل أدوية الأمراض المزمنة، بسبب نقص الدولار وصعوبة وعدم القدرة على الاستيراد.

800 صنف غير متوفرة بالسوق

تشهد سوق الدواء في مصر الآن نقصًا كبيرًا منذ عام وصل إلى أكثر من 800 صنف من الأدوية غير متوفرة في الصيدليات، منها أدوية لعلاج الأمراض المزمنة، مثل أدوية القلب والسكر والضغط وأدوية الأطفال والكبد والقلب والحساسية والبرد والأورام، إضافة إلى ألبان الأطفال التي يعاني الأهالي من الحصول عليها.

وأصبحت الأزمة ملحوظة بشكل واضح داخل المستشفيات الحكومية؛ إذ تعاني من نقص حاد في الأدوية، مما أدى إلى حالات وفاة بينهم أطفال، حسب بيان مركز الحق في الدواء.

أزمة الدولار وسعر الأدوية

من جانبه، قال الدكتور عادل عبد المقصود، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق الدواء تشهد نقصًا حادًا في الأدوية، مما يهدد حياة الآلاف من المرضى.

وأشار عبد المقصود في تصريحات خاصة لـ”رصد”، إلى أن هناك نقصًا كبيرًا في أدوية الألبيومين ومشتقات الدم بأنواعها كافة، وأن 90% من أدوية مشتقات الدم والأدوية الحرجة المستخدمة في العمليات الجراحية وعقارات وقف النزيف غير متوافرة بالصيدليات ولا المستشفيات، كالألبيومين وحقن الـ”أنتي آر إتش” و”الكوردارون” لعلاج أمراض القلب والحقن الخاصة بوقف نزيف المخ، ووصل إلى الأمصال واللقاحات.

وأكد عبد المقصود أن أزمة الدولار أحد العوامل الرئيسية في أزمة الدولار الحالية، وأن جميع شركات قطاع الأعمال بها عجز 50% بمنتجاتها، بسبب عدم تحريك أسعار الأدوية التي تنتجها.

وطالب عبد المقصود بتحريك أسعار الأدوية التي تنتجها شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام حتى يتم إنقاذها من الخسائر وتسهم في الحد من نقص الدواء بالسوق.

أزمة البديل

وقال الدكتور صبري عبد المنعم، وكيل وزارة الصحة السابق، إن الأطباء أصبحوا يكتبون أكثر من بديل للدواء في الروشته الواحدة، تحسبًا لعدم وجود الدواء، رغم ذلك يعود المريض مرة أخرى للطبيب للبحث عن اسم بديل آخر للدواء.

وأوضح صبري، في تصريح خاص لـ”رصد”، أن صيدليات مصر تعاني من نقص الأدوية بسبب استمرار عمليات التهريب للخارج، وكذلك لارتفاع تكلفة إنتاج الدواء عن السعر الذي يتم البيع به.

وأشار صبري إلى أن معظم شركات الأدوية في قطاع الأعمال العام والتابعة للشركة القابضة للأدوية تعاني مشاكل مالية تؤثر على إنتاجها وتزيد من حجم الخسائر بها؛ الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل أيضًا في إنتاج الأدوية بالسوق المحلية ويزيد من أزمة نقص الدواء.

 

القتل البطيء

ويعد نقص الأدوية في السوق المصري “قتلاً بالبطيء” للكثير من المرضى، خاصةً أن هناك أمراضًا مزمنة لا يمكن معها تأخر العلاج وإلا قد تتعرض حياة المريض للخطر.

بدورها رصدت “شبكة” رصد أبرز 12 دواءً غير متوفرة في الصيدليات المصرية وتعرضهم في التقرير التالي:

 

م

صنف الدواء غير المتوفر

سعره

البديل

متوفر أو لا؟

1

الكوردارون – أحد الأدوية الأساسية التي تستخدم لعلاج اضطراب ضربات القلب

18 جنيهًا

أميودارون

غير متوفر

2

حقن الـأستربتوكاينيز

– لعلاج الجلطة

من 8 إلي 10 آلاف جنيه

لا يوجد

غير متوفر

3

الألبومين – لعلاج التليف الكبدي

 250 جنيهًا

هيومن ألبومين

غير متوفر

4

أيبوتنلعلاج الكلي والفشل الكلوي

115 جنيهًا

وان ألفا

غير متوفر

5

حقن الأطفال الكورتجين – خاص بالقيء عند الأطفال إذ من الممكن أن يحدث جفاف للطفل ويتوفّى

3 جنيهات للأمبولة

بريم برام

غير متوفر

6

سيدوفاج– 1000  أقراص لعلاج السكر

2.5  جنيه

جلوكوفاج

غير متوفر

7

ديافاج 500  – لمرضى السكر والتخسيس

1.25

لا يوجد

غير متوفر

8

دالاسين سى 150 أقراص – مضاد حيوى

9 جنيهات

الفلوموكس – مضاد حيوي

غير متوفر

9

هيموتون أقراص  لعلاج الأنيميا

6  جنيهات للشريط

هيموكاب

غير متوفر

10

لايس نقط  – محلول ملح نقط لانف الاطفال الرضع

1.75 جنيهًا

اتروفين

غير متوفر

11

حقن الفاكتور لمرضى الهيموفليا

1200 جنيه

لا يوجد

توقف استيرادها، ليس لها بديل

12

بوسكامول أقراص – للمغص

2.15 للشريط

أسباسموسين

غير متوفر

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023