شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إنفوجرافيك.. مصر الـ12 بالشرق الأوسط والـ125 عالميًا في حرية الاقتصاد

إنفوجرافيك.. مصر الـ12 بالشرق الأوسط والـ125 عالميًا في حرية الاقتصاد
أصدرت مؤسسة "هيرتيج"، بيانات مؤشر الحريات الاقتصادية لعام 2016، والتي قامت بتصنيف نحو 178 دولة على مستوى العالم وفقًا لمستوى "الحريات الاقتصادية"؛ حيث جاءت مصر بالمرتبة الـ12 على مستوى الشرق الأوسط، و125 عالميًا.

أصدرت مؤسسة “هيرتيج” بيانات مؤشر الحريات الاقتصادية لعام 2016، والتي قامت بتصنيف نحو 178 دولة على مستوى العالم وفقًا لمستوى “الحريات الاقتصادية”؛ حيث جاءت مصر بالمرتبة الـ12 على مستوى الشرق الأوسط، والـ125 عالميًا.

وتصدرت البحرين قائمة دول الشرق الأوسط بالمؤشر، تلتها الإمارات بالمركز الثاني، ثم قطر بالمركز الثالث.

وجاءت “إسرائيل” بالمرتبة الرابعة بالمؤشر على مستوى الشرق الأوسط، والـ35 عالميًا، ثم جاءت عمان بالمركز السادس والـ52 عالميًا، واحتلت الكويت المركز السابع على مستوى الشرق الاوسط، والـ74 عالميًا.

وجاءت المغرب بالمركز التاسع بالشرق الأوسط، والمرتبة الـ85 عالميًا، ثم لبنان جاءت بالمركز العاشر على مستوى الشرق الأوسط، والمركز الـ98 عالميًا، واحتلت الجزائر المركز الـ13 على مستوى الشرق الأوسط، والـ154 عالميًا.

وأشار التقرير إلى أنه على الصعيد العالمي في أفضل الدول في الحريات الاقتصادية، فجاءت هونج كونج أولًا، تلتها سنغافورة ثانيًا، ثم نيوزلندا ثالثًا، ثم سويسرا رابعًا، ثم أستراليا خامسًا، ثم كندا سادسًا، وتشيلي سابعًا، وأيرلندا ثامنًا، وإستونيا تاسعًا، وبريطانيا عاشرًا.

وأوضح التقرير أنه بالنسبة إلى أسوأ البلدان في مؤشر هيرتيج، جاءت اليمن أخيرًا، سبقتها سوريا، ثم السودان، والصومال، وليشنتشتاين، وليبيا، والعراق، وأفغانستان، وكوريا الشمالية وكوبا.

ويعتمد تصنيف مؤسسة هيرتيج في مؤشر الحرية الاقتصادية على عشرة معايير تدخل ضمن مؤشر سلطة القانون وحجم الحكومة، والكفاءة التنظيمية والأسواق المفتوحة.

وأتت مراكز الدول بالمؤشر على النسق الآتي وفقًا لحصر “رصد”، ووفقًا لبيانات مؤشر الحريات الاقتصادية الصادر عن مؤسسة هيرتيج على الرابط التالي:

http://www.heritage.org/index/download



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023