شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وقف تصدير السلاح الروسي للأسد خطوة لإعلان الحرب

وقف تصدير السلاح الروسي للأسد خطوة لإعلان الحرب
  في أول خطوة تصعيدية من جانب روسيا ضد الرئيس السوري بشار الأسد كشف مسئولون روس كبار في قطاع تصدير الأسلحة أن روسيا...

 

في أول خطوة تصعيدية من جانب روسيا ضد الرئيس السوري بشار الأسد كشف مسئولون روس كبار في قطاع تصدير الأسلحة أن روسيا لن تبيع أسلحة جديدة إلى حليفتها سوريا لحين استقرار الوضع هناك, وفي الوقت ذاته  يجري مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي عنان محادثات اليوم الثلاثاء في طهران مع المسئولين الإيرانيين حول الأزمة السورية.

وقال "فياتشيسلاف جيركالن نائب مدير هيئة التعاون العسكري الروسية في معرض فارنبورو الجوي في بريطانيا: ان موسكو لن تسلم مقاتلات أو أي أسلحة جديدة أخرى لسوريا ما بقي الوضع هناك "دون حل".

ونقل عن جيركالن قوله: إن روسيا وهي واحدة من مصدري الأسلحة الرئيسيين لسوريا لن تسلم دمشق شحنة من 36 طائرة مقاتلة طراز ياك 130.

في الوقت نفسه, أكد مدير وكالة صادرات الأسلحة الروسية ألكسندر فومين أن موسكو تنوي مواصلة دعم دمشق في مجال التسلح والمعدات العسكرية تنفيذا لعقود سابقة، وقال فومين في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية: "سوريا صديقتنا القديمة ونلتزم بموجباتنا تجاه أصدقائنا".

وبدوره قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: ان التعاون في المجال العسكري – التقني بين روسيا وسورية لا يخرق التزامات موسكو الدولية وهو فقط لضمان القدرة الدفاعية لسورية.

وأضاف أن "لدينا مع سورية منذ خمسينيات القرن الماضي علاقات متشعبة، يشكل التعاون العسكري – التقني إحدى مكوناتها الأساسية، ونحن ننفذها ضمن إطار التزاماتنا الدولية مع مراعاة القوانين والتشريعات الروسية في هذا المجال.

ان هذا التعاون موجه نحو ضمان القدرة الدفاعية لسورية، التي من حق أي حكومة لها أن تهتم بالدفاع عن سيادتها".

وفي أول رد فعل دولي قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إيرين بيلتون: "لو تأكد هذا فإنه تطور ايجابي وإذا كانت روسيا تعتزم حقا وقف مبيعات السلاح إلى سوريا فإننا سنشيد بهذه الخطوة ونشيد بروسيا على هذا الإجراء الذي سيبعث برسالة قوية إلى نظام الأسد".

مصالح مهددة

ويرى مراقبون أن هذا التطور اللافت في الموقف الروسى قد تجعل روسيا تقبل بتدخل دولي في سوريا تحت البند السابع مثلما حدث في ليبيا ولكنها تخشى تكرار السيناريو الليبي في سوريا، حيث قادت أمريكا تدخلاً تحت غطاء عمليات إنسانية قبل أن تتحول إلى حرب شاملة ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي .

يقول محللون سياسيون: إنه يجب اعتبار روسيا شريك كامل إذا ما حدث تدخل للأمم المتحدة في سوريا حتى لا تعارض القرار خوفا من اضمحلال نفوذها تدريجيا في منطقة الشرق الأوسط .

وعلى صعيد آخر يجرى  كوفي عنان محادثات اليوم الثلاثاء في طهران مع المسئولين الإيرانيين حول الأزمة السورية، وسيلتقي عنان خلال زيارته إلى إيران مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ووزير خارجيته علي أكبر صالحي ومسئولين آخرين وذلك غداة لقائه بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق لإيجاد حل للأزمة في سوريا.

وتأتى  هذه الزيارة بعد تصريحات علي اكبر صالحي وزير الخارجية الإيراني بأن الشعب السوري من حقه أن يختار رئيسه في الانتخابات المقررة  2014 .

وكان عنان قد وصف اجتماعه والرئيس الأسد بأنه "بناء وصريح" كما شدد على أهمية التقدم بالحوار السياسي وتنفيذ خطة النقاط الست.

وأكد عنان موافقة الأسد على طلبه بضرورة تحقيق تقدم نحو حوار سياسي، دون أن يذكر الخطة الانتقالية التي وافقت عليها الدول الكبرى إضافة إلى الدول العربية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023