شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليابان تحي الذكري الـ 67 لهيروشيما وناجازاكي

اليابان تحي الذكري الـ 67 لهيروشيما وناجازاكي
  تحيي اليابان اليوم الذكرى الـ67 لإلقاء القنبلة الذرية على مدينة "ناجازاكي" خلال الحرب العالمية الثانية وذلك في...

 

تحيي اليابان اليوم الذكرى الـ67 لإلقاء القنبلة الذرية على مدينة "ناجازاكي" خلال الحرب العالمية الثانية وذلك في حفل رسمي في منتزه السلام بالمدينة. ويحضر الحفل رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا، إضافة إلى حوالي ستة آلاف شخص بينهم ناجون من الانفجار النووي، وعائلات الضحايا.
 
وفي عام 1945 استخدامت الولايات المتحدة الأمريكية السلاح النووي الفتاك لأول مرة  بإطلاقه علي مدينة نازجازاكي واسمتها امريكا بعملية "الولد الصغير" على مدينة هيروشيما يوم 6 أغسطس ثم تلاها إطلاق قنبلة "الرجل البدين" على مدينة ناجازاكي في 9 من شهر أغسطس
 
وقامت الولايات المتحدة بتلك الضربة القاسمة بسبب رفض الاستسلام اليابان و تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام ، إلا أن رئيس الوزراء الياباني سوزوكي رفض هذا التقرير وتجاهل المهلة التي حددها إعلان بوتسدام. وبموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس هاري ترومان، قامت الولايات المتحدة بإطلاق السلاح النووي.
 
من جهته، ألقى عمدة ناجازاكي توميهيسا تاو، إعلان السلام وأشار إلى ما تعرضت اليه محطة فوكوشيما النووية من أضرار اثر زلزال وتسونامي مارس 2011 وحث الحكومة على نبني سياسة جديدة للطاقة. مضيفا: "من أجل أن نكون ناجازاكي آخر مدينة تتعرض لهجوم بالسلاح النووي ، يجب منع تطوير واستخدام هذا السلاح مستقبلا.
 
والجدير بالذكر أن القنابل قتلت ما يصل إلى 140 ألف شخص في هيروشيما، و80 الف  في ناجازاكي حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. 
 
ومن بين هؤلاء، مات 15-20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، ومضاعفات الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي. ومنذ ذلك الحين، توفيت 231 حالة بسبب سرطان الدم و334 حالة بالسرطانات الصلبة .
 
وبعد ستة أيام من تفجير القنبلة على ناجازاكي، في 15 من أغسطس، أعلنت اليابان استسلامها لقوات الحلفاء. حيث وقعت وثيقة الاستسلام في الثاني من شهر سبتمبر، مما أنهى الحرب العالمية الثانية كما وقعت ألمانيا وثيقة الاستسلام في السابع من مايو، مما أنهى الحرب في أوروبا. وجعلت التفجيرات اليابان تعتمد المبادئ الثلاثة غير النووية بعد الحرب، والتي تمنع الأمة من التسلح النووي.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023