شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شلتوت: تعامد 3 كواكب على الأهرامات لا يمكن إثباته أو نفيه

شلتوت: تعامد 3 كواكب على الأهرامات لا يمكن إثباته أو نفيه
  صرح العالم المصرى  د. مسلم شلتوت -أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ونائب...

 

صرح العالم المصرى  د. مسلم شلتوت -أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ونائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك-  بأنه يجري حاليًا تدقيق معلومة تعامد كواكب عطارد والزهرة وزحل على استقامة واحدة فوق أهرامات الجيزة بالحساب الفلكي وبعلم المصريات للتأكد من حدوثها أو نفيها، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن النتيجة في مؤتمر صحفي عالمي يعقده بحضور الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد .

وقال شلتوت إنه لا يمكن حاليًا نفي أو تأكيد حدوث الظاهرة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى، فيس بوك، يوم 3 ديسمبر القادم، مصحوبة بصورة افتراضية وليست حقيقية تم إعدادها بالكمبيوتر باعتبار أن تلك الظاهرة حدث فريد يحدث كل 2737 عاما .

وتابع إن عملية التدقيق تستهدف الإعلان الصحيح عن تلك الظاهرة التي قد يترتب على ثبوت حدوثها يعداد برامج سياحية واسعة النطاق موضحًا أن كواكب عطارد والزهرة والزحل سبق لهم التعامد في صف واحد فى عام 2005 ولكنه تعامد لم يحدث على أهرامات الجيزة .

وأكد وجود علاقة بين كوكب الزهرة وعلم المصريات حيث كان يعرف هذا الكوكب باسم "حتحور" وهو إله الحب والجمال عند القدماء المصريين، فيما لايحتل كوبا زحل وعطارد في النصوص المصرية القديمة أي قيمة وعلاقتهما بالآثار المصرية غير واضحة تكاد تكون منعدمة.

وأشار إلى أنه في حالة ثبوت حدوث ظاهرة تعامد الكواكب الثلاثة فوق الأهرامات فإن رؤيتها من زاوية الأهرامات الخلفية تجاه شرق القاهرة ستكون صعبة أو متعذرة لتميز هذا الاتجاه بالإضاءة العالية مما يجعل رؤيتها صعبة إلا من مكان مرتفع أو بعيد وهو ما يتطلب إجراء دراسات ضوئية مستفيضة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023